ينظم قسم الأعصاب في مستشفى بن سينا الأسبوع المقبل يوما توعويا حول مرض الباركنسون (الشلل الرعاشي) في الكويت.

وأعلنت وزارة الصحة، في بيان لها أمس، أن نحو 2000 حالة تعاني هذا المرض في البلاد، مضيفة أن ثمة طفرة كبيرة في عملية تشخيص «الباركنسون» خلال الفترة الماضية، لافتة إلى تقديم خدمات متطورة في علاج المرضى.

Ad

وأوضحت الوزارة أن الفرق الطبية العاملة في مستشفى ابن سينا نجحت في إجراء تقنيات متطورة تمثلت في تركيب مضخة لإعطاء دواء «الديودوبا» الخاص بعلاج مرضى الباركنسون عن طريق ضخه في الأمعاء، وهي التقنية التي أحدثت نقلة نوعية في حياة المرضى من خلال المقدرة على الحركة وأداء الوظائف اليومية بشكل أسهل.

وشددت على حصول طفرة كبيرة في قسم الأعصاب خلال السنوات الأخيرة في تشخيص مرض الشل الرعاشي وجميع الحركات اللاإرادية، مشيرة إلى وجود عيادة متخصصة في «بن سينا» تشخص المرضى وتتابع علاجهم، وتوفر العلاح الطبيعي لكثير من الحالات بشكل منتظم بالتعاون مع قسم العلاج الطبيعي في المستشفى.

وأشارت إلى أن المرض يصيب كبار السن فوق الـ 60 عاما، ويصيب بنسبة تتراوح بين 4 و5 في المئة الأشخاص في سن الـ 40 عاما، لافتة إلى أن «الباركنسون» من الأمراض الشائعة في الأعصاب، ويصيب نحو 10 ملايين شخص في العالم.

وذكرت أن قسم الأعصاب في «بن سينا» قام بتبديل عشرات البطاريات لمرضى الباركنسون خلال الفترة الماضية، إذ أصبح القسم قادرا على برمجة البطاريات لجميع المرضى، مما نتج عنه تقليل عدد المرضى المبتعثين إلى الخارج.

ولفتت «الصحة» الى أن هناك ارتباطا وثيقا بين «الباركنسون» وأمراض الاكتئاب والفصام، إذ ان الاكتئاب مرض عضوي ناتج عن خلل في إشارات عصبية بالمخ.

جائزة وعي

من جهة اخرى، شارك وزير الصحة د. باسل الصباح في الحفل الختامي لجائزة "وعي" 2019 بدعوة من وزير الصحة السعودي د. توفيق الربيعة.

واعلنت الوزارة في بيان لها أمس أن هذه الجائزة هي مبادرة من وزارة الصحة السعودية بالشراكة مع مجلس الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي تهدف لنشر الوعي وإثراء المحتوى الصحي في خمس مسارات هي الفيلم القصير والموشين جرافيك والصورة وتصميم الإنفوغرافيك والمدارس.

وأوضحت الوزارة أن جائزة "وعي" تهدف إلى تشجيع الأفراد من مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي واليمن للإبداع بمحتوى توعوي في مجال الصحة.