كرم نائب وزير الثقافة السعودي حامد بن محمد، في ختام حفلات مهرجان «شتاء طنطورة» في محافظة العلا، الفنان الكويتي القدير عبدالكريم عبدالقادر على مسرح مرايا.

وأحيا الحفل، الذي أقيم مساء أمس الأول، الفنانان ماجد المهندس وراشد الماجد، حيث قدما عددا من أغنياتهما الخاصة، إضافة إلى أغنيات للفنان المكرم عبدالكريم عبدالقادر.

Ad

في بداية الحفلة، قال ماجد المهندس لجمهوره: «يسعدني أن أكون في العلا المكان المشرف اللي يفرح القلب، وعبدالكريم عبدالقادر عملاقنا ومدرستنا في الفن».

ثم افتتح الجزء الأول من الأمسية مبشرا بليلة سعيدة، ومخاطبا الجمال من مسرح مرايا، مع أغنيته الشهيرة «تناديك»، كلمات ياسر التويجري وألحان أحمد الهرمي، ثم اتبعها المهندس بسلطنة أدائية للأغنية الغنية بالتنوع اللحني «اذكريني»، كلمات ساري وألحان فنان العرب محمد عبده.

وبإحساس عال يليق بتكريم «الصوت الجريح»، غنى المهندس «أجر الصوت» للفنان الكبير عبدالكريم عبدالقادر، كلمات عبداللطيف البناي وألحان أنور عبدالله.

واختتم حفله بأغنية وطنية بعنوان «أنت ملك»، كلمات «واحد» وألحان رابح صقر، وتقول كلماتها: «أنت ملك من قبل لا تصبح ملك/ وأنت الذي تامر وشعبك قدها/ الدار دارك والوطن كله إلك/ وأفعالك تحير شعوب تعدها/ يا سيدي من آخرك لين أولك/ نرفع قصايدنا حياة ونردها».

التكريم

وجرت بعد ذلك لحظة التكريم المرتقبة، بعرض فيديو عن بعض أعمال عبدالكريم وهي: «وداعية، سرى الليل يا قمرنا، الوجه الصبوحي، آه يا الأسمر يا زين، ما نسيناه»، ثم صعد المسرح عبدالكريم بمعية النجمين راشد الماجد وماجد المهندس، ليتسلم الدرع التكريمية من حامد بن محمد.

وقال الماجد: «كلنا فرحانين فيك يا بوخالد، والمملكة كلها سعيدة، وأنت عريسنا اليوم، والله يحفظك ويخليك ويديمك تاجا على رأسنا، أنت أسطورة من أساطير الفن الخليجي والعربي».

ورد عبدالكريم: «أكيد، تعجز الكلمات، لأنني شاهدت مشاعر وطيبة وكرم، التي أسرتني صراحة، وإذا سئلت من هو أسعد الناس فسأقول أنا بشوفتكم وبوجودي هنا في هذا البلد الطيب الذي كلنا نحبه، شكرا من القلب للجميع ووزارة الثقافة وmbc، والله يحفظكم».

«ليل السهارى»

ثم بدأ الجزء الثاني من الحفل، حيث كان الفنان راشد الماجد يغني من القلب متألقا بأداء رفيع، أغنية الفنان الكبير عبدالكريم عبدالقادر «ليل السهارى»، كلمات الشيخ خليفة العبدالله وألحان عبدالرحمن البعيجان.

ومن قديمه أدى الماجد أغنية «المسافر»، كلمات الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن وألحان الفنان د. عبدالرب إدريس، ثم أغنية «شرطان الذهب»، كلمات السامر وألحان صالح الشهري، حيث أعاد الماجد الحنين إلى ذكريات جميلة ارتبطت بهذه الأغنية عند الكثيرين.

وامتنانا وتحية لولي العهد السعودي، سمو الأمير محمد بن سلمان، اختتم الفنان راشد الماجد وصلته الغنائية بأغنية «يا محمد»، كلمات تركي آل الشيخ وألحان نواف عبدالله.

يذكر أن مهرجان «شتاء طنطورة»، الذي يضم مسرح مرايا، انطلق في 19 ديسمبر الماضي، واستضاف عددا من الفنانين والموسيقيين العالميين، بينهم أندريا بوتشيلي، وياني، وعمر خيرت، وماجدة الرومي، ومحمد عبده، وكاظم ساهر، وإلهام مدفعي.