أكد وزير المالية الألماني أولاف شولتس أنه يرى أن ثقة المواطنين في موضوع المعاشات التقاعدية يعد وسيلة محورية في مواجهة أي شعبويين قوميين مثل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال شولتس المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا لصحيفة «بيلد أم زونتاغ» الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد: «العولمة والرقمنة يوفران الرخاء، ولكنهما يغيران العالم أيضاً بوتيرة سريعة، المواطنات والمواطنون يتوقعون أن نقوم بكل شيء كي يمكنهم العيش آمنين على الرغم من ذلك، وإذا لم نفعل ذلك ستدق ساعة الشعبويين القوميين، توافر معاشات تقاعدية مستقرة يحول دون وجود ترامب ألماني».

Ad

وقال شولتس الذي يشغل أيضاً منصب نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: «إننا نصر على أن تضمن الحكومة الاتحادية مستوى معاشات مستقر خلال العقدين العشرين والثلاثين من القرن الحالي وأن تعرض نموذجاً مالياً معقولاً، يمثل ذلك أولوية قصوى بالنسبة لنا».

وفي الوقت ذاته هدد شولتس «الاتحاد المسيحي» الذي تتزعمه ميركل بمعركة انتخابية حول موضوع المعاشات التقاعدية، وقال: «إذا لم يتم مراعاة ذلك، فسوف يكون موضوعاً للنقاش السياسي، حينئذ يبت المواطنات والمواطنون في هذه المسألة من خلال العلامة التي يضعونها في ورقة الاقتراع».

يذكر أنه متفق في اتفاقية الائتلاف الحاكم بألمانيا المكون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي والاتحاد المسيحي أن يتم تحقيق استقرار في مستوى المعاشات التقاعدية حتى عام 2025 عند نسبة 48 بالمئة.

ولكن الحزب الاشتراكي الديمقراطي يدعو لإقرار ضمان لمستوى المعاشات لما بعد عام 2025 الذي تم الاتفاق عليه حتى الآن.