لسنا مضطرين إلى الذهاب إلى النادي الرياضي لممارسة التمارين. في الحالة المثلى، يجب أن نضيف بعض الحركات اليومية إلى جدولنا وتتعدد الاقتراحات المحتملة رغم ضيق الوقت.

يمكن البدء بقطع 13 ألف خطوة يومياً. تجوّل في أي مكان واستعمل السلالم عند الإمكان واركن سيارتك على مسافة أبعد من العادة كي تتحرك في موقف السيارات. كلما زادت حركتك على مر الأسبوع، لن تكون بحاجة إلى تكثيف نشاطاتك في عطلة نهاية الأسبوع. لكن تتعلق المشكلة الحقيقية بالقدرة على التعافي بعد الرياضة. يكمن الحل في البروتينات! تساهم البروتينات بعد التمارين الجسدية في تسهيل تعافي الجسم. أصبح هذا الأثر الفيزيولوجي مؤكداً. بدل تناول وجبة خفيفة مؤلفة من لوح غرانولا مثلاً بعد قطع مسافات طويلة أو ركوب الدراجة الهوائية أو رفع الأثقال، اخفق مشروباً بمسحوق البروتين: مصل اللبن والبازلاء مفيدان لكن اقرأ أغلفة المنتجات. يجب أن تحتوي كل حصة من المشروب على أقل من 10 غرامات كربوهيدرات. تبرز خيارات ممتازة أخرى، منها الدجاج المشوي أو بيضة مسلوقة أو كمية من السلمون المدخّن.

Ad

أحماض أمينية مدهشة

يجب أن تُستهلَك سلسلة الأحماض الأمينية المؤلفة من اللوسين والفالين والإيزولوسين بعد التمارين الجسدية لحماية الكتلة العضلية والحفاظ على استقرار سكر الدم الذي يميل إلى التراجع بعد الرياضة. يؤدي هبوط سكر الدم بهذا الشكل إلى زيادة ميلنا إلى تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات. إنها فكرة سيئة! تسمح تلك الأحماض الأمينية بتسهيل فقدان الدهون لأنها تساهم في حماية النسيج النشط عن طريق الأيض.

خفف الأوجاع المحتملة

إذا قررت أن تمارس تمارين مكثفة في عطلة نهاية الأسبوع ثم شعرت بالألم في أول يوم من الأسبوع اللاحق، فكّر بثلاث استراتيجيات بسيطة لتخفيف حدة ذلك الألم. في البداية، ستحتاج إلى التمطط خمس دقائق على الأقل بعد كل 55 دقيقة من التمارين الجسدية. إنها خطوة ضرورية بعد التمارين المكثفة. تنقبض العضلات بعد تشغيلها وتحتاج إلى التمطط في المرحلة اللاحقة. لذا خصص الوقت الكافي للتمطط ضمن جدولك. حتى أنك ستستفيد من تخصيص حصتين أسبوعيتين لحركات التمطط العميقة والمطولة. اليوغا مثالية في هذا المجال.

على صعيد آخر، فكّر بأخذ المغنيسيوم للتخلص من المخلفات التي ينتجها التنفس اللاهوائي. تحتوي العضلات على مخزون محدد من الأوكسجين. لكن بعد 20 أو 40 ثانية من التمارين المكثفة، سيتراجع ذلك الأوكسجين المخزّن وتبدأ بحرق الغليكوجين، ما يؤدي إلى شعورك بالإجهاد بعد الحصص الرياضية. يمكنك أن تدهن كريماً موضعياً بالمغنيسيوم على بشرتك بعد الاستحمام. حاول أن تركز على استهداف العضلات الكبرى في الفخذين والكتفين. أو ضع الملح الإنكليزي في حوض الاستحمام لأنه مصنوع من كبريتات المغنيسيوم ويُعتبر شائع الاستعمال وغير مكلف. اسكب كوبين منه في حوض من الماء الفاتر.

أخيراً، يجب أن تأخذ أنزيمات هضمية خارج إطار وجبات الطعام كي يمتصها الجسم قبل أن تخوض أي تحولات. ستساهم حينها في هضم أية مخلفات تنتجها النشاطات الجسدية الشاقة. خذ بين 500 وألف ملغ من البروميلين في موعد النوم على مر بضع ليالٍ بعد ممارسة تمارين جسدية مكثفة. من المفيد أن تخلطه مع الكركم الفاعل في مكافحة الالتهابات.