أعلن المدير العام لمعهد الدراسات المصرفية، د. يعقوب الرفاعي، انعقاد برنامج «إدارة النقد والسيولة»، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الكويتي للتأمين في الفترة من 16 إلى 19 الجاري، حيث حضر البرنامج عدة مشاركين من العاملين في شركات التأمين، مثل شركة الكويت للتأمين، وشركة بوبيان للتأمين التكافلي، وشركة تآذر للتأمين التكافلي، والشركة الوطنية للتأمين التكافلي، وذلك ضمن سلسلة من البرامج التي يقدمها المعهد لقطاع التأمين، لدعم هذا القطاع الحيوي والمهم في سوق دولة الكويت.

وفي هذا البرنامج تم شرح البيانات المالية الرئيسة مثل الميزانية العمومية، وبيان الدخل والتدفقات النقدية، وشرح الروابط بين البيانات المالية، كما تم شرح النسب المالية لتحليل عمليات الشركة والاستثمارات والسيولة والملاءة والربحية. وتعريف الأساليب الكمية، وشرح هيكل التمويل وتكلفة التمويل، ومفهوم المخاطر والرغبة في المخاطرة.

Ad

وتم شرح مفهوم مخاطر السيولة، وتحديد أهداف العودة والمخاطر تحت قيود السيولة، وقياس اتجاهات السيولة والتقلبات، والأصول والخصوم ومخاطر المطابقة، والمخاطر الاستراتيجية تحت قيود السيولة، وغيرها من المفاهيم المهمة والخاصة بموضوع البرنامج.

يذكر أن معهد الدراسات المصرفية يقدم برامج تأمين متعددة ومتخصصة، وذلك وفقا للاحتياجات التدريبية الخاصة بهذا القطاع، وبالتنسيق مع الاتحاد الكويتي للتأمين، والتعاون مع عدد من الجهات الخارجية المعتمدة مثل معهد التأمين بمصر، ومعهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية، وذلك بهدف تقديم التدريب المهني الاحترافي المعتمد لجميع العاملين بهذا القطاع، والمساهمة في تطوير وتنمية قدرات المشاركين في هذه البرامج، مما يؤدي إلى تطوير وتنمية العمل في المؤسسات والجهات التي يعملون بها.

كما سيواصل معهد الدراسات المصرفية تقديم كل ما هو جديد ومطلوب لتدريب العاملين في عدة قطاعات مختلفة وتطوير قدراتهم والمساهمة في دعم هذه القطاعات للعمل على تطويرها ورفع كفاءتها الإنتاجية.