أكد المدير العام للإدارة العامة للجمارك، المستشار جمال الجلاوي، أنه تم تركيب وتشغيل بوابات رصد إشعاعي في مركز العبدلي الحدودي وميناء الدوحة للشاحنات وسيارات الصالون، بالتعاون مع وزارة الصحة (إدارة الوقاية من الإشعاع)، للكشف عن المواد المشعة.

وذكر الجلاوي، في بيان صحافي، أنه "ضمن الخطة الوطنية للطوارئ الإشعاعية للكويت، والإجراءات الاحترازية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمواد المشعة، تم تدريب مفتشي الجمارك على كيفية تشغيل هذه الأجهزة ذات التقنية العالية من الفنيين بوزارة الصحة، في إطار توقيع الطرفين على مذكرة تفاهم وتعاون عام 2012"، لافتا إلى أنه تم تمكين جميع المراكز الجمركية البرية والجوية والبحرية من تلك الأجهزة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمواد المشعة.

Ad

وأضاف أن "الجمارك" لها اتصال وثيق مع وكالة الطاقة الذرية، وبقاعدة المعلومات للاتجار غير المشروع بالمواد المشعة، التي ترصد جميع عمليات التهريب للمواد المشعة على مستوى العالم، وتزويد الدول بتقارير دورية وصور ضوئية عنها، مشيرا إلى أن الكويت العضو رقم 100 بها.

وأكد الجلاوي أن الإدارة لديها خطة متكاملة لتعزيز البنية التحتية للوقاية من الإشعاع، عبر تركيب أجهزة التفتيش بجميع المراكز الجمركية، ومنها أجهزة "إكس راي"، وأجهزة رصد المواد المشعة.

في مجال آخر، استقبل الجلاوي، أمس، وفداً من جمعية المهندسين، برئاسة عضو مجلس الإدارة علي محسني، وتم خلال اللقاء استعراض ومناقشة قضايا تخص المهندسين العاملين بـ"الجمارك"، حيث وعد المدير العام بتسهيل وبحث جميع الأمور التي تخص المهندسين العاملين بالإدارة.