لماذا قررت تقديم برنامج مقالب رغم تعرض هذا النوع من البرامج للانتقاد، فضلاً عن أنها لم تعد تحقق النجاح على عكس السنوات السابقة؟

Ad

من ناحيتي، أقوم بواجبي في تدقيق اختياراتي والتحضير بشكل جيد، أما النجاح فمن عند الله، وهو مسألة نسبية، إذ ثمة من يحب هاني رمزي فيما تفضِّل مجموعة أخرى نجماً آخر. لكن راهناً، تقاس النسبة بعدد المشاهدات على «يوتيوب» والبحث على «غوغل»، وهذا الجزء يهمّني جداً بالتأكيد، لكنه يتعلّق أكثر بالجهة المنتجة والمعلنين.

كيف تلقيت ردود الفعل على البرنامج؟

هذا النوع من البرامج في الحقيقة هو الأكثر مشاهدة في شهر رمضان، والناس ينتظرونه. الحمد لله، من كرم ربنا أن الموسمين السابقين كانا ناجحين وتركا ذكرى جيدة لدى الجمهور، الذي كان ينتظر الموسم الجديد.

بعدما قدّمت أول موسم أعلنت أنك لن تظهر في موسم آخر، وفوجئنا بموسمين آخرين لك. كيف جاء ذلك؟

الهدف من هذه البرامج التسلية والترفيه، وجذب الجمهور وإضحاكه، وهي مسألة صعبة جداً، والناس يحبون الكاميرا الخفية منذ زمن، وكل نجوم العالم الذين يقدمون الكوميديا قدموا هذا النوع من البرامج، ونجحوا. شخصياً، كنت أنوي فعلاً الابتعاد عنها هذا العام، خصوصاً أن مسلسلاً عُرض عليّ وكنت مشتاقاً للعودة إلى الدراما. لكن البعض من المقربين مني أقنعوني بعدم الابتعاد هذا العام عن تقديم البرنامج، خصوصاً أنه الأعلى مشاهدة، من ثم من الظلم أن أتوقف.

سلامة الضيوف

لكن هذه البرامج خطرة. ما رأيك؟

التكنولوجيا تطوّرت جداً عن الماضي. صحيح أن ثمة مخاطرة في البرنامج، لكننا نراعي معايير الأمان والتأمين متوافر أيضاً، وقمنا باختبارات عدة قبل التصوير، وثمة تفاصيل كثيرة في هذا المجال نعرضها ضمن الحلقات. في «هاني هزّ الجبل»، درسنا كل خطوة بالورقة والقلم، واستعنا بـ60 كاميرا وسيارتين مجهزتين خصوصاً للبرنامج.

كيف جاءت الفكرة؟

الفكرة موجودة من سنتين، لكن تنفيذها كان صعباً جداً، واخترنا لبنان لغناه بالجبال الشاهقة، كذلك المناظر الطبيعية اللافتة التي يعشقها الضيوف. ولكن تأخرنا في تنفيذ الفكرة بسبب صعوبتها، ودرسها فريق الإنتاج من جوانبها كافة، وحاولنا تنفيذها العام الماضي، لكن واجهنا صعوبة، فراسلنا خبراء في الخارج، وقمنا بعمل على أعلى مستوى مثل هوليوود وأفلام الحركة، وكان التأمين دقيقاً جداً. كي نصل إلى هذه المرحلة استغرقنا ستة أشهر، واشترت شركة الإنتاج سيارتين بالشكل نفسه صنعتا خصوصاً للبرنامج.

هل تحرص على سلامة الضيوف؟

بالتأكيد، نحرص جداً على سلامة الضيف، خصوصاً هذه السنة. لذا عزّزنا التأمين أكثر لأن المقالب مرعبة فعلاً، ولا بد من أن يشعر الضيف بأن السيارة ستنزلق من أعلى الجبل، وألا رجوع. كذلك ابتعدنا عن الضيوف الكبار في السن أو المصابين بالسكري أو لديهم مشاكل في القلب، ووضعنا النجوم في اختبارات قبل المقلب من دون أن يشعروا.

صعوبة وإصابة

من بين المواسم الثلاثة، أي موسم الأصعب من وجهة نظرك؟

المواسم كافة كانت خطرة وصعبة، لكن من وجهة نظري «هاني هزّ الجبل» هو الأخطر والأصعب.

علمنا أنك تعرضت لإصابة أثناء التصوير. أخبرنا عنها.

خلال تصوير إحدى الحلقات أصبت بتمزّق في الأربطة وعانيت هذه الإصابة حتى أنجزنا البرنامج.

ما الوقت الذي استغرقه التصوير؟

استغرق التصوير نحو شهر. لكن التحضير للفكرة عموماً استمرّ ستة أشهر من خلال التقنيات والتجهيزات الخاصة بالتفاصيل كلها.

ما رأيك في الناس الذين ينتقدون البرنامج؟

أستغرب تصرفهم هذا فعلاً. ببساطة إن كان البرنامج لا يعجبهم فلم يتابعونه؟! ليستعينوا بجهاز التحكم وينتقلوا إلى قناة أخرى.

غياب عن الدراما

أخذت برامج المقالب هاني رامز من الدراما. يقول في هذا الشأن: «أنا مقصر جداً في الدراما، لكن أحاول إطلاق فيلم كل سنة ومسلسل إذاعي يعوضني عن الدراما المصرية التي اشتقت إليها وسأعمل على مسلسل خارج رمضان».

أما حول أكثر المسلسلات التي أعجبته هذه السنة، فيقول: «في المقدمة «كلبش» لأمير كرارة الذي كان مفاجئاً، كذلك «ريح المدام» و«خلصانة بشياكة» وفي «اللا لا لا ند». أميل أكثر إلى الأعمال الكوميدية وأبحث عنها لأني أريد أن أعيش بعيداً عن التوتر، وهذا العام شهدنا وفرة في الكوميديا وكلها مبشرة بالخير».