تتجلى قوة الكاتب في قدرته على الإمساك بتلابيب قارئه، ليس فقط عن طريق الكتابة الدرامية الانفعالية (الأكشن)، فهذه أسهل الأدوات وأبسطها، وغالبا ما تنتهي بهبوط الموجة الانفعالية، قوة الكاتب والفنان الحقيقية تظهر في عمق تفكيره وتأمله وتحليله ورؤيته ووصوله إلى إدراك مفاهيم ومعان لم يدركها غيره، أو ربما يجد لها تفاسير مختلفة عن العامة، يوصلها عن طريق رسمه لشخصياته، وهي الناقل الرسمي لتفسيره ورؤيته لكل المجريات من حوله.

من هؤلاء الكاتب الألماني باتريك زوسكيند صاحب رواية "العطر"، التي باتت شهرتها عنوانا له ولقدرته الفذة على رسم شخصيات رواياته وقصصه، قدرة رهيبة في خلقها ونحتها من العدم وإخراجها للنور حية تمور بالحياة، إلى درجة أنها تنشب وتتغلغل في روح ووجدان قارئها، ولا تسمح له بنسيانها.

Ad

وهذا ما حصل لي بعد أن قرأت روايته "العطر"، وبعدها مجموعة "هوس العمق"، التي شغلت فكري لأيام، ففكرة العمق التي تدور حول محوره قصص المجموعة، ومنها الروايتان القصيرتان "وصية السيد موسار" و"الحمامة"، ليست سهلة أو اعتيادية، وكلها تغوص في عمق شخصياتها بقدرة فذة ومن زاوية نظر لا تخطر على بال أحد، القصة الأولى بعنوان المجموعة "هوس العمق" تحكي عن فنانة تشكيلية تقيم معرضا ناجحا لرسوماتها، قال لها الناقد: "أعمالك مثيرة للاهتمام، وهي تدل على موهبة حقيقية، ولكن ينقصك العمق"، لم تهتم بذلك إلى أن قرأت ما كتبه في الصحيفة "هذه الفنانة الشابة تتمتع بموهبة أكيدة، وأعمالها تبدو جميلة من النظرة الأولى، لكنها مع الأسف تفتقر إلى بعض العمق"، هذا الرأي قلب حياتها ودمرها تماما، حتى أهملت رسمها ونفسها، وانتهت بالانتحار، فكتب عنها الناقد ذاته: "مرة أخرى، نرى نحن - الباقين من بعد ذلك الحادث الصادم - شخصا موهوبا لم يجد القوة ليؤكد ذاته على مسرح الحياة، لا يكفي أن يكون لديك القبول العام أو المبادرة عندما يكون الشخص معنياً بمصاهرة العالم الإنساني، وما يصاحب ذلك من فهم لعالم الفن، يبدو من المؤكد أن بذرة تلك النهاية كانت قد زرعت منذ زمن بعيد، ألم يكن من السهل إدراك- ذلك التنافر المخيف والواضح في استخدامها أساليب مختلفة، ذلك الاعتلال العقلي المركز على فكرةٍ واحدة والموجه نحو الذات، ذلك التمرد الباطني المتأجج العاطفة، والذي كان يحفر داخلها على نحو حلزوني دون فائدة ترجى- تمرد الإنسان على وجوده في أعمالها التي تبدو ساذجة"؟

رأي الناقد فيها ينعكس على الكتابة والفنون كلها مهم جدا وخطير في الوقت ذاته، وهو معنى السؤال المعني بالعمق.

هذا العمق الذي يصعب تحديده وشرحه وتوضيحه، ووضع مواصفات مفهومة له، فالبعض يرى أن عمق الفنان هو حصيلة ثقافية، والبعض الآخر يرى أنه حصيلة معاناة وتجارب حياتية كثيرة صعبة ومتنوعة، وهناك من يرى أنه اكتساب وتعلم وتدريب لخبرات الآخرين، ولا أدري إن كانت هناك توصيفات وآراء أخرى حوله، لكن في رأيي الخاص العمق هو كل ما سبق ذكره، إلى جانب الأمر الأهم من كل ذلك، وهو أن العمق عطية، أي موهبة تولد مع الإنسان، يأتي مختلفاً عن غيره، يفكر ويرى ويفسر الدنيا وكل ما حوله بمنظار مختلف تماما عمن حوله، دائما يرى ما لا يراه الآخرون، مما يُثير الاستغراب أو التعجب أو الاستهزاء والضحك، ويلاحظ عليه هذا الاختلاف منذ الطفولة، وهذا ما ينعكس على كل ما يفعله بالاختلاف والتميز.

لذا أرى أن الخبرة والمعاناة والتجارب والتعلم والحصيلة الثقافية ليست بمقياس إلا للشطارة والتسويق، لكنها ليست باستطاعتها منح صاحبها العمق الصعب المنال هذا، ومهما حاول للحصول عليه فلن يجد طريقة ما تنفد إليه.

لذا حين أدركت الرسامة حدودها، وأنها لن تصل إلى ذلك العمق الذي هو ليس في متناول الجميع، قررت الموت والانتحار.

النقطة الأخرى المهمة بالموضوع هو قسوة النقد الصريح القاتل، وهو أيضا ما يجعل الناقد يلف ويدور ليجد الجيد بالنص دون أن يقول حقيقة قد تدمر كاتبا في مطلع موهبته التي قد تنمو مع مرور الزمن وتكبر، حتى وإن لم تحمل ولم تتوصل إلى العمق المطلوب، لكن لها متقبلوها الذين يماثلونها بمستواها، وسيمتصها نهر الإنتاج العابر في سيله، ولن تتبقى إلا تلك الأعمال العظيمة ذات الأبعاد العميقة، فهي التي يُكتب لها الخلود.