كانت الدموع تملأ عيني ياسينتا اميليا (16 عاما) وهي تقبل يد زوجها بعد مراسم إسلامية بسيطة تقنن ارتباطهما.

وقالت اميليا إن والدتها قررت تزويجها خوفاً من ممارستها الجنس قبل الزواج وحملها، مما يجلب العار لأسرتها التي تعيش في منطقة سيبايونج التي تتسم بمراعاة القواعد الإسلامية في جاوة الغربية.

Ad

وأوضحت اميليا، وهي ترتدي فستان زفاف أبيض تقليدياً، وهي محجبة وتضع مكياجاً يخفي عمرها الصغير "نحن نتواعد منذ فترة، لذلك من الأفضل لنا الزواج لتجنب فعل أمور خاطئة ونصبح محور نميمة الجيران".

وبحسب الإحصاءات الحكومية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)، المعنية بحقوق الأطفال، فإنه في كل عام، تتزوج فتاة من بين كل أربع فتيات إندونيسيات قبل عمر الثامنة عشرة.

وتقول "اليونسيف" إنه على الرغم من أن التقدم التعليمي والاقتصادي ساهما في الحد من انتشار زواج الأطفال في إندونيسيا، فإن هذا التوجه ثبت بين عامَي 2008 و2015، وتظهر الإحصاءات الحكومية أنه خلال عام 2012 فقط تزوجت أكثر من 1.3 مليون فتاة قبل سن البلوغ.

وبحسب بيانات اليونسيف، فإن إندونيسيا تصنف في المرتبة السابعة ضمن البلاد التي تسجل أعلى معدلات زواج أطفال على مستوى العالم، وذلك على الرغم من أن زواج الأطفال في إندونيسيا مازال أقل شيوعاً مقارنة بمناطق في جنوب آسيا وإفريقيا وأميركا الجنوبية.