قال تقرير اقتصادي متخصص، إن النشاط على أسهم شركة (فيفا) للاتصالات والشراء الانتقائي تجاه مكونات مؤشر (كويت 15) أسهما في صعود جميع مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) ورفعا من معدلات وقيم التداولات خلال الأسبوع الماضي.

Ad

وقالت شركة الأولى للوساطة المالية في تقرير متخصص، إن هذه العوامل عززت من مستويات السيولة المتداولة في بداية تعاملات الأسبوع لكن هذه المستويات فقدت وهجها لا سيما في آخر جلسة مدفوعة بتراجع حضور صناع السوق.

وأضافت (الأولى) أن السوق أغلق تداولات الخميس الماضي على ارتفاع مؤشراته الثلاثة بواقع 21.9 نقطة للسعري ليصل إلى 5794 نقطة و 1.17 نقطة للوزني و4.88 نقاط لـ (كويت 15).

وأوضحت أن تداولات (فيفا) نشطت في جلسة الافتتاح بعد إبداء شركة الاتصالات السعودية رغبتها في الاستحواذ على 74 في المئة من أسهمها حيث حملت الإعلان عن الصفقة للسوق محفزات دفعت تعاملات الحركة العامة إلى التفاعل وانعكست بشكل إيجابي على المؤشرات.

وأشارت إلى أن النشاط اتسع ليشمل العديد من الأسهم وفي مقدمتها أسهم الاتصالات والبنوك التي لاقت تركيزاً من شريحة كبيرة من المستثمرين علاوة على أسهم بعض الشركلات الاستثمارية التي بدأت التوقعات تغيير بشان مستقبله ولو على المدى المتوسط.

وأفادت بأن هناك أكثر من اعتبار فني أسهم في تحسين شهية المتعاملين بخلاف الإعلان عن صفقة الاستحواذ ومن بينها قرار مساهمي (هيومن سوفت) بعدم الموافقة على الانسحاب من السوق إلى جانب الأرباح التي حققتها شركات في الربع الثالث من العام.

وقالت (الأولى) إن جميع المؤشرات تراجعت في جلسة الثلاثاء متأثرة بعمليات جني الأرباح على سهم (فيفا) بعد يومين من الارتفاع بالحد الأقصى حيث وصل إلى مستويات 1.12 دينار في بداية جلسة الاثنين.

وأضافت أن مستويات السيولة المتداولة انخفضت خلال جلسة منتصف الأسبوع بنحو 50 في المئة لتبلغ 13 مليون دينار نزولاً من 24 مليوناً في الجلسة السابقة.

وأوضحت أنه على الرغم من تراجع مستويات السيولة في جلسة الثلاثاء بمستويات مؤثرة لكن غالبية المعدلات المتداولة تركزت على الأسهم الثقيلة وتحديداً في أسهم (كويت 15) التي استحوذت على نحو 75 في المئة من حجم السيولة المتداولة بهذه الجلسة.

وأشارت إلى أن جلسة الأربعاء شهدت بروزاً متغيراً مهماً قاد إلى تعزيز حالة من التباين مدفوعة بالترقب والشراء الحذر الذي ميز توجهات العديد من المستثمرين ما انعكس على أداء العديد من الأسهم التي تم التداول عليها سواء كانت قيادية أو رخيصة.