في وقت توجه وفد برلماني إلى مدينة لوزان السويسرية للاجتماع مع اللجنة الأولمبية الدولية بشأن بحث القوانين الرياضية، ثمن عدد من النواب بيان الأندية الرياضية المؤيدة للقوانين الرياضية المحلية، معتبرين انها دعم لشرعية القوانين واحترام لهيبة الدولة، مطالبين في الوقت ذاته الحكومة بالتعامل الجاد مع الاندية التي تغلب مصلحة اشخاص على مصلحة الوطن.

Ad

وأكد رئيس لجنة الشباب البرلمانية النائب عبدالله المعيوف أن زيارة الوفد البرلماني الكويتي إلى اللجنة الأولمبية الدولية تهدف إلى إقناعها بعدم تعارض القوانين المحلية الكويتية مع الميثاق الأولمبي.

وقال المعيـوف في تصريح لـ "كونا" امس، قبيل توجهه إلى مدينة لوزان السويسرية "سنؤكد للجنة أنه ليس هناك تدخل سياسي في الشأن الرياضي الكويتي وسنثبت بالأدلة أن القوانين التي تصدر من البرلمان بصفته ممثل الشعب لا تتعارض مع المبادئ والمواثيق الدولية".

وذكر المعيوف أنه في حال إصرار اللجنة الأولمبية على موقفها فستتم مطالبتها بتوضيح المواد واللوائح التي تستدعي الإيقاف الرياضي للكويت وما هي القوانين المحلية التي لا تتفق مع الميثاق الأولمبي.

وأضاف أنه في حال إصرار اللجنة على موقفها فإن الوفد الكويتي "سيطلب منها تزويده بتقرير رسمي وخطي مفصل عن القوانين المحلية التي تستوجب التعديل لمعرفة مكامن الخلل إن وجدت وإزاحة شبح الإيقاف الرياضي عن الكويت نهائيا".

وبين أن تلك التعديلات تتطلب فترة زمنية كافية من أجل مناقشتها ودراستها وعرضها على مجلس الأمة الكويتي لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

وأعرب المعيوف عن تفاؤله حيال ما سينتهي إليه الاجتماع مع اللجنة الأولمبية وأن يسفر عن تجنيب النشاط الرياضي في الكويت خطر الإيقاف. ويضم الوفد البرلماني الكويتي إلى جانب المعيوف عضو لجنة الشباب والرياضة في مجلس الأمة الكويتي النائب د. عبدالله الطريجي.

وفي تصريح منفصل، قال المعيوف: "نرفع العقال تحية للاندية التي أعلنت دعمها لشرعية القوانين الرياضية الكويتية واحترامها لهيبة وعزة وطنها".

وأضاف: "سوف يسجل التاريخ لها موقفها الوطني بالانتفاض لسمعة الكويت، وعلى الحكومة التعامل بحزم مع الاندية المتبقية التي تصر على تغليب مصلحة اشخاص على مصلحة الوطن"، مؤكدا انه "لا يمكن ان نقبل ان تصرف الحكومة فلسا واحدا على من يدعون منهم الى ايقاف النشاط الرياضي من اجل شيخ فاشل وحاقد".

سحب الأراضي

وقال النائب نبيل الفضل: "نثمن ونقدر قرار الاندية التي اعلنت الالتزام بالقوانين الكويتية، كما نحترم قرار الاندية الخمسة التي تصر على إيقاف الرياضة".

وأضاف الفضل في تصريح: "لكن على الاندية الخمسة ورغماً عن انوفها الانصياع لما تتخذه الدولة من قرارات"، موضحا "نحن نوصي الحكومة بسحب اراضي الدولة المؤجرة لهذه الاندية وتحويلها الى مواقع لاقامة مشاريع اسكانية تخدم الشعب"، مستدركا بالقول: "على ان يتخذ القرار يوم الاثنين، وينفذ في نفس اليوم، وليكن اول هذه المواقع نادي القادسية".

واختتم تصريحه قائلا: لتذهب هذه الاندية الى الفيفا ليوفر لها الاراضي والدعم المالي، او ليفتح لها طلال الفهد خزائنه.