تواصل وزارة الأشغال، ممثلة في قطاع الطرق، إنجازاتها على الطرق السريعة، والتي تسعى من خلالها إلى سيولة حركة المرور والمحافظة على الأرواح والقضاء على الازدحامات.

Ad

كشف وكيل وزارة الأشغال العامة المساعد لقطاع الطرق، م. أحمد الحصان، عن إنجاز الوزارة 66 في المئة من مشروع العقد الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة الطرق والتقاطعات على الجزء الأوسط من طريق الجهراء.

وقال الحصان، في تصريح خاص لـ"الجريدة"، في ظل تلبية احتياجات البنية التحتية القائمة والمستقبلية في دولة الكويت تقوم وزارة الأشغال العامة على تنفيذ مشروع العقد رقم (هـ ط /212) والذي يبدأ من دوار الأمم المتحدة وحتى وصلة الدوحة السريعة وبطول 7.8 كم طولي تقريبا للطريق الرئيسي، مبينا أن تكلفة المشروع تصل إلى 45 مليونا و797 ألفا و412 دينارا.

هدف المشروع

من جانبه، قال مهندس المشروع يحيى العلي، إنه يهدف إلى تحقيق سيولة في حركة المرور وتوفير طرق سريعة للاستخدام الأمثل لها، وخصوصا في ظل إنشاء 3 جسور على طول طريق الجزء الأوسط من طريق الجهراء، تشكل تقاطعات منفصلة تحقق انسيابية وسرعة في الوصول وحركة مرور عالية الكفاءة، وتخدم مناطق غرناطة والأندلس والنهضة والصليبيخات والدوحة.

وأضاف: سيشكل المشروع أحد الحلول لازدحام المرور، فهو يساهم بشكل كبير في الفصل بين حركة المرور العابرة والحركة المحلية، ورفع القدرة الاستيعابية لطريق الجهراء، مما سيؤدي إلى التقليل من ازدحام المرور وخفض نسب حوادثه، كما يساهم في رفع مستوى الخدمات لمستخدمي الطريق.

وأشار إلى أن مباشرة الأعمال في المشروع بدأت في 30 سبتمبر 2012، على أن يتم الانتهاء منه مع نهاية عام 2015.

أعمال الجسور     

وأشار العلي إلى أن أعمال الجسور تتمثل في إنشاء 3 جسور علوية، تمثل تقاطعات منفصلة، وتبدأ الجسور مع بداية الطريق من دوار الأمم المتحدة، وحتى وصلة الدوحة السريعة في اتجاه طريق الجهراء، وتشكل تقاطعات منفصلة، مبينا أن الجسر IC9 بإجمالى طول 570 مترا تقريبا، والطريق الرئيس للجسر 6 حارات؛ 3 حارات لكل جهة وطريق الخدمة 4 حارات؛ حارتان لكل جهة.

وأوضح أن الجسر IC7 بإجمالى طول 350 مترا تقريبا، والطريق الرئيس للجسر 8 حارات؛ 4 لكل جهة، إضافة إلى أن طريق الخدمة 4 حارات؛ 2 لكل جهة.

وفي ما يخص الجسر IC8 قال إن إجمالى طوله يصل إلى 575 مترا، والطريق الرئيس للجسر 8 حارات، 4 لكل جهة، وطريق الخدمة 4 حارات، 2 لكل جهة.

أعمال الطرق والأسفلت

وقال العلي إن هناك العديد من الأعمال الخاصة بالطرق والأسفلت التي قامت بها الوزارة للتسهيل على المارة خلال تنفيذ أعمال المشروع، وتمثل هذه الأعمال في إنشاء الطرق البديلة وتحويلات المرور (Detours) مع عمل الصيانة اللازمة لها طوال فترة المشروع، وتطوير وإنشاء الطريق الرئيس وبطول يقدر بـ7.80 كم تقريبا، شاملا أعمال الأسفلت بالجسور والمنحدرات، وما يتطلبه من تعديلات للأسفلت القائم والخدمات القائمة، وكذلك أعمال التخطيط والعلامات الأرضية.

وأضاف: يشتمل المشروع كذلك على آلية للتحكم المروري من خلال نظام متكامل من الكاميرات (CCTV) والكاميرات المتحركة (PTZ) ذات الدقة العالية للمراقبة والتحكم، إضافة إلى اللوحات الإرشادية والتخطيط والعلامات الأرضية.

أعمال الخدمات

وبين أن المشروع يحتوي كذلك على العديد من الأعمال الخدماتية المتمثلة في الأعمال الخاصة بشبكة صرف مياه الأمطار وشبكة الهاتف، وشبكات التغذية بالمياه بأنواعها، إضافة إلى نظام إنارة الشوارع، وشبكة الرى وأعمال الزراعة والتجميل للموقع العام، فضلا عن حماية الخدمات القائمة بالتنسيق مع الجهات المسؤولة.