قدم المخرج نادر جلال خلال مشواره الفني كثيراً من الأعمال، بدأها عام 1965 كمساعد مخرج في فيلم «الشقيقان» للمخرج حسن الصيفي، وشارك تمثيلًا وهو صغير في فيلم «رباب»، كذلك «أميرة الأحلام» مع نور الهدى، و{ضحية غرامي»، وهو والد المخرج الشاب أحمد جلال.

Ad

نادر جلال هو ابن المخرج الكبير الراحل أحمد جلال، والنجمة الراحلة لبنانية الأصل ماري كويني، التي استشعرت بموهبة ابنها وميوله نحو الإخراج السينمائي فدفعته إلى الدراسة أولاً حتى حصل على شهادة بكالوريا التجارة عام 1963 ثم بكالوريا المعهد العالي للسينما قسم إخراج عام 1964.

يعتبر الراحل أحد أبرز مخرجي أفلام الحركة في السينما المصرية، وقدم أعمالاً تدور في أجواء الجاسوسية، وتعامل مع أجيال مختلفة من الممثلين من بينهم عادل إمام ونادية الجندي وفؤاد المهندس وهشام سليم وتيم حسن ومنة شلبي وميس حمدان وحسن الرداد وأحمد صفوت وصلاح عبدالله وتيسير فهمي ومنذر رياحنة.

 قدم الراحل أعمالاً كثيرة خلال مسيرته الإخراجية، أولها عام 1971 بعنوان {غدا يعود الحب}، و{جزيرة الشيطان}، و{مهمة في تل أبيب} و{الإرهابي} ومجموعة أفلام {بخيت وعديلة»، وألَّف فيلمين هما {بدور} و{واحدة بواحدة}، ثم توجه بعد ذلك إلى الإخراج التلفزيوني، حيث قدم عدداً من الأعمال الناجحة، أبرزها: {درب الطيب، أماكن في القلب، ظل المحارب، حرب الجواسيس، العقرب، عابد كرمان}... ويعرض له راهناً مسلسل {كيكا ع العالي}، الذي لم يسعفه القدر حتى يشاهده على شاشات التلفزيون في أول عرض.

أ.خ