يشتهر أهل الكويت باهتمامهم باقتناء السبحة» أو «المسابيح»، ولا يقتصر ذلك على مجتمعنا، بل يتعدى ذلك إلى المجتمعات الخليجية والعربية والإسلامية، وشيئاً فشيئاً انتشرت الأسواق المختصة ببيعها في المحافظات الست، استطلعت «الجريدة»، أحدها ميدانيا والتقت عدداً من أصحاب المحال، وتلمَّست مدى ارتباط أهل الكويت بتراثهم وأدواته، ونزوعهم إلى اقتناء أفضل أنواع «المسابيح».

Ad

يعد «الكهرب البولندي»، وفق اجماع أصحاب محلات لبيع المسابيح، ومهتمين التقتهم «الجريدة» أفضل الأنواع التي تلقى اهتماما كبيرا من محبي اقتناء «المسابيح»، ويستخرج من بحر البلطيق، أما الأسعار فمتفاوتة، كونه يباع وفقاً للغرام، وتتراوح أسعاره بين 4 و 70 ديناراً وفقاً لجودة «المسباح» ونوعه ولونه وقِدم الحجر الذي صنع منه.

وقال أبوعلي البغدادي، صاحب محل لبيع «المسابيح» منذ 44 سنة،: «إننا مختصون في خراطة الأحجار، ونتوارث ذلك جيلا عن جيل، ومن أبرز الأحجار المستخدمة، الكهرب والأفانوس، واليسر، والكشكول، والكوك، والفيروز.

وأضاف البغدادي، أن الكهرب، أكثر الأنواع انتشارا وتتفاوت أسعار الغرام من هذا الحجر بين 4 و70 ديناراً وما فوق، وتعود أسباب التفاوت في أسعاره، إلى قدم مادة الحجر، بمعنى أنه كلما قَدُم الحجر كلما أخذ لونا أفضل، ومن أفضل الألوان النادرة لهذا الحجر هو» النبكي الغامق».

بحر البلطيق

وأوضح أن أحجار الكهرب تستخرج من بحر البلطيق فقط، و تستورد من دوله، مثل ألمانيا وبولندا وروسيا و أوكرانيا، وتستخرج على هيئة مادة صمغية من بعض الأشجار البحرية، وتمر بالظروف المناخية والبيئية عبر آلاف السنين، من ثم تتحول إلى مادة صلبة تعرف بالأحجار، بعدها تمرّ بمرحلة الخراطة سواء في الدول المصدرة لها، أو في بعض الدول المستوردة لهذه الأحجار .

فوائد الأحجار

وذكر أن لهذه المادة العديد من الفوائد، منها تهدئة الأعصاب، وتنشيط الدورة الدموية، وكثيرا ما استخدم حجر الكهرب قديماً كأطواق للنساء، كما لهذا الحجر فوائد كثيرة منها أن من يحمل حجر الكهرب لا تقترب منه العقارب أو الأفاعي السامة، بل تبتعد عنه مسافة 50 متراً.   

مواد طبيعية

وبين أن هناك عدداً من الأنواع التي تلي الكهرب في القوة الشرائية، مثل الفيروز والعقيق واليسر والمرجان و الكشكول والأفانوس، وهي من المواد الطبيعية ولها هُواتها، ويمكن القول إنها اندثرت في الأسواق لقلّة من يعملون في خراطة هذه الأنواع، لافتا إلى ندرة المرجان واليسر والكشكول، حيث تتفاوت أسعارها بين 50 و500 دينار وتستخرج من البحار.

مواطن الأحجار

وعن الكوك، أشار إلى أنه يستخرج من الأشجار، ويوجد في إفريقيا، وتتراوح أسعاره بين 2 و 15 ديناراً، بينما يستخرج الصفصاف والأفانوس من الخشب البحري الأسود، وهو موجود في الهند والعراق ومصر، وتتفاوت أسعاره بين 20 و200 دينار.

وقال البغدادي، إن العقيق والفيروز يستخرجان من الأرض، وتتفاوت أسعار الفيروز بين 50 و2000 دينار وأفضل أنواعه «الشابوري»، ومن أجود أنواعه السيناء والأميركي، ويصل سعر بعض «المسابيح» إلى 30 ألف دينار، وهي من اللون الألماني ذاته، كونه يتميز بالقدم وجمال حبَّاته، ولا يوجد منه إلا القليل.

التداوي

وبين أن لهذه الاحجار فوائد عديدة ومنها بوردة تراب الكهرب التي تقتل عند تناولها جرثومة مرض السرطان الحديث، وكذلك اليسر، وهو من فصيلة المرجان ويستخرج من البحر الاحمر، له فوائد كثيرة منها أنه يعالج عسر التبول وذلك بعد تنقيعه ثلاثة ايام وشرب مائه، وهناك الكثير من الاستعمالات الاخرى لهذا الحجر، واما العقيق فله مميزات خاصة حيث يؤدي إلى صفاء النفس وراحة البال.

الكهرب البولندي

ومن جانبه، أوضح نور الإسلام صاحب معرض اختص ببيع مسابيح الكهرب البولندي التي تعد من المسابيح الباهظة الثمن، والتي لا يقتنيها الا اصحاب الملاءة المالية والاثرياء نظرا لارتفاع أسعارها التي تصل إلى آلاف الدنانير، وذلك جعلها تباع بزنة الغرام الذي تتفاوت اسعاره وفقا لألوانه النادرة ودرجة نظافة ونقاوة حباته وحجمها.

أسعاره بالغرام

وقال انه بعد انقطاع الكهرب الالماني من السوق منذ عشر سنوات اصبح الكهرب البولندي اكثر الانواع طلبا في السوق، وذلك ما جعل أسعاره ترتفع بين الحين والآخر، والذي يكون سعر الغرام للكهرب العادي منه خمسة دنانير، في حين تصل أسعار الغرام الجيد منه الى خمسة وعشرين دينارا، وتصل قيمة المسباح الى 1500 دينار، وتزداد أسعار بعض الألوان إلى 2000 دينار، وما فوق التي يتراوح سعر الغرام منه ما بين (25 و50 دينارا) منها المعجن الأبيض والأبيض الطباشيري، إضافة إلى حجر الكهرب الأوكراني الذي يحظى بإقبال كبير.    

تصفية

وأشار إلى أنه يتم شراء هذه الاحجار بالكيلو مصنع مسابيح ومن ثم نعمل على فرطها وتصفيتها وتصنيفها لاستبعاد الحبات غير المرغوب فيها واستبدالها بحبات تتناسب وحبات المسباح الاخرى، ومن يعاد شكها وبيعها، ومن هنا يختلف تصنيف جودة المسابيح عن بعضها.

البوكولايت

ومن ناحيته، قال عقيل حسين إن أفضل الأنواع التي يقبل عليها الزبائن البوكولايت البلجيكي، الذي يتم استيراده من مصر بعد تصنيعه هناك كونها تستورده على هيئة عصا ومن ثم يتم تقطيعه وخراطته وتصديره، وتتراوح أسعاره ما بين ثلاثة وستة دنانير.

حسب اللون

وبين أن تراب الكهرب وهو من الصناعة الصينية وتختلف اسعاره حسب حجم حبات المسباح، إذ  تكون اسعاره وفقا للوزن وتباع بالغرام الذي يتراوح سعره بين ستة وسبعة دنانير، كما ان هناك نوع المستكا ومنها المصري والتركي، وتتفاوت اسعار الغرام منها حسب اللون، ومنها اللون الحليبي والمناصف الذي تتكون حباته من لونين.

6 أنواع

ولفت مدير أحد معارض بيع المسابيح بمنطقة اسواق المباركية محمد حسين، وهو يعد من اصحاب احد المعارض الكبرى بالمنطقة لأنه موزع رئيسي للعديد من المحلات المختصة ببيع المسابيح، الى أن النوعيات المتوافرة لديه تقتصر على ستة أنوع تمثلت في النوع الصيني العادي المصنع من النايلون الذي تتراوح اسعاره ما بين نصف دينار والدينارين، وتراب الكهرب الصيني من النوعية الجيدة التي لا تنكسر بسرعة وتتراوح أسعارها ما بين ستة وثمانية دنانير، والحجر الايراني الذي تتراوح اسعاره ما بين سبعة وثمانية دنانير.

 وأضاف حسين، ومنها أيضا مسابيح المستكا المصري الذي تكون له رائحة اشبة برائحة البان العربي، وهذا النوع تتراوح اسعاره ما بين (12 و20 دينارا)، كما ان هناك نوعية اخرى من مسابيح المستكا وهي المستكا التركية التي تتراوح اسعارها ما بين الثمانية والعشرة دنانير، الى جانب الساندلوس التركي الذي تكون اسعاره ما بين الدينارين والثلاثة دنانير، فضلا عن مسابيح الكوك مصري وهو من الخشب وجمل الادم وهما من الدرجة الاولى وتكون اسعارهما خمسة دنانير للحبة الكبيرة وثلاثة للحبة الصغيرة منها.

تراب الكهرمان

وأوضح أن اكثر الزبائن يتجهون إلى شراء مسابيح تراب الكهرمان الذي يتوافر منه البولندي الذي تتراوح اسعاره بين العشرة والخمسة عشر دينارا، والصيني الذي يكون مصنعا من الخليط ببوردة الكهرمان وهو افضل من البولندي، مشيرا الى ان غالبية الزبائن يشترون المسابيح التي تكون قيمتها في متناول يد الجميع والتي تتراوح اسعارها ما بين السبعة والعشرة دنانير.

الخيط والكركوشة

وأشار إلى انه يعمل على استيراد المسابيح من الخارج على هيئتها الحالية، الا انه يتم استبدال الخيط بآخر جديد يكون اكثر سماكة، وهو خيط من النايلون الكوري الذي يكون بحجم 15، كما يتم اضافة «الكركوشة» لتلك المسابيح والتي تكون من القطن، لأنها تأتي من دونها وغالبا ما تكون حسب الطلب، ويضاف سعرها على قيمة بيع المسباح التي تتراوح اسعارها ما بين الدينار والخمسة دنانير، اضافة الى ان هناك بعضها يتم تفصيلها حسب الطلب وتصل قيمتها الى ثمانية دنانير.