Ad

تمكن مجلس الأمة في جلسته أمس من اقرار قانون جمع السلاح في المداولة الثانية وأحاله الى الحكومة، بعد ان كلف لجنة مشتركة من "الداخلية والدفاع" و"التشريعية" بنظر صياغة القانون بعد اقرار تعديلات عليه خلال الجلسة، في وقت اكتفى المجلس بإقرار قانون محكمة الأسرة في المداولة الاولى.

ورفع المجلس الحصانة عن النائب عبدالحميد دشتي في القضية المرفوعة من النائب الأسبق محمد الصقر، كما رفعها ايضا عن النائب سعدون حماد في القضية المرفوعة من أحمد الاثري، وعن النائب نبيل الفضل في القضية المرفوعة من النائب السابق مسلم البراك، رافضا اقتراحاً تقدم به الفضل بأن يكون التصويت على رفع الحصانة برفع الايدي.

وطالب حماد وزير التربية والتعليم العالي بدر العيسى بضبط عمل مدير الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أحمد الاثري، "واذا لم تستطع محاسبته فليس امامك سوى المساءلة السياسية".

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد أهمية قانون جمع السلاح لابعاد شبح المخاطر عن الكويت وأهلها، وان الوزارة ستراعي العادات والتقاليد في تنفيذ القانون.

وبدوره، أكد وزير الاسكان ياسر ابل ان الهيئة العامة للرعاية السكنية ماضية قدماً في توزيع قسائم "صباح الاحمد"، مشيرا إلى ان خدماتها سترى النور خلال شهر.

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة الساعة التاسعة والنصف امس بعد رفعها نصف ساعة نتيجة عدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الحضور والمعتذرين.

وصادق المجلس على مضابط الجلسات الثلاث الاخيرة دون إبداء اي ملاحظات عليها.

وانتقل المجلس إلى بند الأسئلة وعقب النائب خليل الصالح على سؤاله الذي وجهه إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بشأن الهيكل التنظيمي الجديد لمعهد الأبحاث العلمية، مطالبا بوقفة جادة امام من يدير معهد الأبحاث وكأنه ثكنة خاصة، وهناك عبث بالهيكل الإداري، فالمعهد يجب ان يكون معينا لبرامج التنمية ولكن الهم كله في المناصب، داعيا الى إعادة تقييم الهيكلة الإدارية في معهد الأبحاث وكلي ثقة بالوزير أن يعيد تقييم معهد الابحاث الذي لديه ميزانية ضخمة وانجازه لا يذكر.

وذكر النائب محمد الحويلة ان وزير الاسكان رد على السؤال ولكن هناك تساؤلا من اهالي مدينة صباح الأحمد لاستكمال المحور الخدمي، والوزير شكل لجنة وهي خطوة جيدة، ولكن المدينة كبيرة ومن المفترض ان تكون محافظة مستقلة مستقبلا، ويجب انشاء المرافق واستعجال ذلك وبناء المستشفى الذي أعلن عنه والمخافر والجامعة، والمدينة تحمل اسم صاحب السمو والد الجميع، ممتدحا وزير الاسكان طالبا منه متابعة المرافق الخدمية.

وقال وزير الاسكان ياسر ابل: اطمئن الحويلة بأنه تم التوزيع بالكامل للقسائم والمنازل، وجار التنسيق مع الوزارات لتشغيل الخدمات، والمخفر سيعمل خلال الشهر الحالي والمستوصف في شهر مارس والمدارس في يونيو والطريق الى مدينة صباح الاحمد تمت ترسية المناقصة والبدء فيها خلال اكتوبر.

وعن سؤال عبدالله التميمي لوزيرة الشؤون بخصوص عدد الوافدين قال: هناك خلل في التركيبة السكانية، ومعيارنا منظومة مجلس التعاون الخليجي حيث لم نجد فوضى كما هي في الكويت العشوائية من اعداد الوافدين وارقام فلكية تفوق اعدادهم سكان دولة الكويت، فالجريمة تقع على يد الوافدين، والازدحام الذي تعانيه الطرق من اعداد الوافدين الفلكي، وهناك تجار الاقامات والعمالة السائبة الهامشية.

وأكد التميمي ان الدول انتفضت وعالجت الخلل في التركيبة السكانية مثل الامارات، مطالبا بحل التشابك الاداري بين وزارتي الداخلية والشؤون ومعالجة الوضع لان العمالة المتكدسة والجنسيات التي لها اعداد ضخمة وجنسيات يوجد عليها بلوك رغم العلاقات الدبلوماسية، فلماذا لا يذكر ذلك للسفراء؟ لافتا الى انه في المقابل الحنفية مفتوحة لجنسيات أخرى.

واستغرب التميمي الصمت الحكومي تجاه العمالة السائبة وتجار الاقامات او مافيا الاقامات مطالبا بمواجهتها بصرامة وفتح المجال لمن يريد جلب العمالة ومن جنسيات معينة.

الصوت العالي

وقال النائب سعدون حماد وجهت سؤالا لوزير التربية عن التدريب التطبيقي والوزراء لا يلتزمون بالرد، ووجهت سؤالا الى وزير العدل حول استيلاء مدير التأمينات على مليار دينار، واستجواب الشمالي الذي تم كأنه تغطية على مدير التأمينات، واصحاب الصوت العالي كانوا يغطون على المدير، اذ اتهموا وزير المالية وقت الاستجواب بأخذ ايباد بـ 120 دينارا وسكتوا عن مليار.

وقال النائب احمد بن مطيع في نقطة نظام: ما يخص استجواب وزير المالية السابق الشمالي، كان المحور الاساسي تجاوزات مدير التأمينات، والمال العام له حرمة، وكلام سعدون حماد ان هناك تغطية جريمة بحق النواب الذين قدموا طرح الثقة وكنت احدهم.

ورد حماد: كلامي ورطهم وتم استجواب الوزير وكلامهم عن الايباد وقيمته 120 دينارا معناه ان الرجل بريء وكان تغطية على مدير التأمينات، والصوت العالي اختفى، ومدير التأمينات قال اذا ضغطت علي راح اطلع اللي معاي، والحين من حق أحمد بن مطيع أن يقول رأيه ولكن نحن امام امانة واتهمنا بالدفاع عن مدير التأمينات، والاستجواب تم للتغطية على مدير التأمينات.

وقال وزير التربية بدر العيسى: يدنا ممدودة للنائب سعدون وأطلب منه ان يزودني بكل المعلومات التي تتعلق بالتجاوزات سواء كانت في الجامعة او في معهد الابحاث.

ورد سعدون: سنزود الوزير بالمستندات.

وقال النائب عبدالله الطريجي قدمت سؤالا برلمانيا لوزير التجارة وعلى الحكومة ان تعيد آلية التعامل مع الهيئات المستقلة، وهناك لغط ان بعض الوزراء عندما تسأله عن هيئة يرد انها هيئة مستقلة، واجتمعنا مع رئيس الوزراء في لجنة الميزانيات حول مخالفات الجهات الحكومية ولكنها لم تزل تتكرر، ورئيس احدى الهيئات وقع لمواطن خليجي منسق معاملات بـألفي دينار، وهو يدرس في الخارج، فلماذا هذا التلاعب؟ وكان سؤالي عن هيئة اسواق المال، لماذا رفع سن التقاعد من 65 الى 70 سنة لان رئيس هيئة الاسواق بشخطة قلم غير اللائحة ليكمل الـ 70، واقول لرئيس الوزراء ان التجاوزات في بعض الهيئات مستمرة لعدم وجود محاسبة، ونطلب عدم التجديد لبعض القيادات اذا كانت المخالفات متكررة ونحن في الميزانيات طالبنا بذلك.

المجلس يوافق على «محكمة الأسرة» في المداولة الأولى... ويرفض اقتراحاً بالتصويت على «إسقاط الحصانة» برفع الأيدي