أعلن رئيس لجنة الكنترول عن مؤشرات إيجابية لاختبارات الثانوية هذا العام، مبيناً أنه تم رصد درجات مرتفعة لكثير من الطلاب في مادتي الرياضيات والتربية الإسلامية، فضلاً عن تناقص عدد حالات الحرمان مقارنة بالسنوات السابقة.

Ad

أكد رئيس لجنة الكنترول العلمي في وزارة التربية د. سعود الحربي أن آلية عمل الكنترول تتم بدقة، بحيث تضبط تصحيح الاختبارات ورصد درجات الطلاب كما دأبت الوزارة على العمل بهذا النظام منذ عقود طويلة، مشيرا إلى أهمية عمل الكنترول في متابعة درجات الطلبة وضمان تحقيق العدالة بينهم.

وقال الحربي، في تصريح له، إن آلية عمل كنترول الثانوية العامة تتمثل في توزيع الأوراق على المدارس في الصباح الباكر، ثم تأتي إليه في فترة الظهر، ليتم بدء التصحيح وفق أسلوب منهجي علمي قائم على الإجابة النموذجية لكل سؤال.

وأضاف ان ثمة مؤشرات ايجابية هذا العام، حيث تم رصد درجات مرتفعة لكثير من الطلاب في مادتي الرياضيات والتربية الإسلامية، فضلا عن أن عدد حالات الحرمات لم يبلغ ما كان عليه في السنوات السابقة، لافتا إلى أن هناك حرصاً على ضمان حقوق الطلاب وعلى توفر أجواء ملائمة لأداء الاختبارات في ظل النظم والقواعد المعمول بها في الوزارة.

 17 ألف طالب

ومن جهتها، قالت المديرة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية، رئيسة لجنة النظام والمراقبة فاطمة الكندري إن 16995 طالبا وطالبة في المرحلة الثانوية في الجهراء يجرون اختباراتهم بالمنطقة، مبينة أن مجموع طلاب الصف العاشر بلغ 6623 طالب وطالبة، والحادي عشر العلمي 1937، بينما بلغ عدد طلاب الأدبي بالحادي عشر 2141.

وأضافت الكندري أن مجموع طلاب الصف الثاني عشر العلمي بلغ 2936، بينما يبلغ طلاب الثاني عشر الأدبي 3438، مشيرة إلى أن من ضمن عمل كنترول القسم الأدبي والمعهد الديني، تسلم أوراق التسجيل لطلاب المنازل من المناطق التعليمية وإضافة بياناتهم على البرنامج الخاص بالكنترول، وإرسال كشوفهم إلى المناطق لمراجعتها، والتأكد من صحة البيانات.

وعلى صعيد متصل، أكد عدد من الموجهين ومصححي الاختبارات في الكنترول العلمي أن مصلحة الطالب وتحقيق العدالة يأتيان في المرتبة الأولى، وذلك في ظل القوانين المعمول بوزارة التربية.

وأكد مصحح ومعلم مادة الرياضيات في الكنترول العلمي فؤاد غنيم أن آلية التصحيح تتم بتقسيم أسئلة الاختبار لتصحيحها من قبل مجموعة من المعلمين، ليتم عقب ذلك مراجعتها من قبل رئيس القسم، لافتا الى أن نتائج التصحيح بشكل عام مُرضية تصل نسبتها إلى ما يقارب 80 في المئة.

وأشار الموجه الفني للرياضيات حسن المهنا إلى أن التصحيح يتم بعد مراجعة دقيقة ويمر بمرحلة الجمع والإضافة يتبعها عملية مراجعة أخرى، وذلك حفاظا على دقة التصحيح وضمانا لحقوق الطالب ومصلحته.

ومن جانبها، ذكرت الموجه الفنية الأولى للتربية الإسلامية بمنطقة حولي، والرئيسة العامة للجان المعلمات إحسان المرزوق، أن تلك اللجان تضم ثلاث مناطق تعليمية، هي الجهراء ومبارك الكبير وحولي، لتصحيح أوراق الاختبارات، مؤكدة أن جميع أسئلة الاختبار كانت من ضمن منهج التربية الإسلامية، وتتناسب مع مستوى الطالب المتوسط.

تصحيح الرياضيات

وأفاد الموجه الفني لمادة الرياضيات بمنطقة الجهراء عدنان معرفي انه تم الانتهاء من تصحيح اختبار الرياضيات، بما يبلغ نحو 17000 ورقة اختبار من القسم العلمي، وتوزعت على لجان المعلمين والمعلمات البالغة 25 لجنة، تقوم كل منها بتصحيح 600 – 700 ورقة، موضحا التصحيح استوفى حقه مع الدقة والمراجعة، متمنيا للطلبة التفوق والنجاح.

وفي نفس السياق، طمأن الموجه الفني العام للغة العربية صبر العنزي طلبة الثاني عشر، بأن جميع أسئلة اختبار اللغة العربية ستكون من ضمن إطار المنهج، ومناسبة للطالب المتوسط المستوى، فضلا عن أنها لا تتضمن أي صعوبة أو تعقيد.