أعلنت متحدثة باسم الخارجية الأردنية هنا اليوم عن رفض بلادها لتوجه اسرائيلي لإقامة مطار لقرب الحدود بين البلدين شمالي مدينة العقبة على البحر الاحمر.

Ad

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاردنية صباح الرافعي في بيان إن الجانب الاردني أعرب خلال اجتماع للجنة النقل الاردنية - الاسرائيلية المشتركة عن رفضه التام لإقامة المطار الذي يطلق عليه الجانب الاسرائيلي اسم (تمناع) ولذلك لاعتبارات فنية وقانونية متعددة.

وقالت ان اقامة المطار في ذلك الموقع سيؤدي لانتهاك السيادة الاردنية في الاجواء فضلا عن انه سيمثل خرقا للقانون الدولي خاصة المادة الاولى من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي لعام 1944 وانتقاصا من معايير منظمة الطيران المدني.

واضافت الرافعي ان الجانب الاردني اكد خلال الاجتماع ان اقامة المطار في ذلك الموقع سيهدد السلامة الجوية للطيران في المنطقة ككل وللاردن بشكل خاص لقرب موقع المطار الاسرائيلي من مطار الملك حسين في العقبة.

وترأس الجانب الاردني في الاجتماع الذي عقد هنا اليوم الامين العام لوزارة النقل ليث دبابنة بحضور ممثلين عن جميع الجهات والمؤسسات الاردنية المعنية بالموضوع فيما تراس الجانب الاسرائيلي رئيس هيئة الطيران المدني الاسرائيلية.