كشف مدير إدارة آسيا في وزارة الخارجية السفير محمد الرومي أنه لم تتم «تسمية ممثل دولة الكويت لمنصب نائب الأمين العام لمنتدى حوار التعاون الآسيوي»، مؤكداً أنه «سيكون أحد الدبلوماسيين، ومن المحتمل إعلانه بعد انتقال الأمانة إلى مقرها الجديد الشهر المقبل».
كشف مدير إدارة آسيا في وزارة الخارجية السفير محمد الرومي أن "الأمين العام لسكرتارية حوار التعاون الآسيوي بندت ليمشون وموظفي السكرتارية بدأوا بالفعل منذ الشهر الماضي ممارسة أعمالهم من داخل دولة الكويت"، لافتا إلى "افتتاح المقر المؤقت للأمانة، وذلك حتى الانتقال للمقر والمبنى الجديد والدائم لها مع بداية الشهر المقبل".وأشار السفير الرومي، في تصريح صحافي على هامش مشاركته في حفل الاستقبال الذي أقامته سفارة مملكة بوتان لدى البلاد بمناسبة عيدها الوطني مساء أمس الاول، الى ان "الاجتماع الوزاري الثاني عشر لحوار التعاون الآسيوي الذي عقد في مملكة البحرين بداية الشهر الجاري كان أول مؤتمر يحضره الأمين العام لسكرتارية الحوار من خلال موقعه الجديد في دولة الكويت"، مؤكدا أن "استضافة الكويت لمقر الامانة العامة لحوار التعاون الاسيوي لاقت اشادة المشاركين بالاجتماع الوزاري الـ 12، كما أشاد المشاركون بمبادرة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، بإنشاء صندوق لمساعدة الدول الآسيوية الأقل نموا".وأضاف الرومي أن "من القرارات الإيجابية والجيدة في ذلك الاجتماع الوزاري اختيار المنامة عاصمة للسياحة لدول القارة الآسيوية"، لافتا الى أن "هذه الفكرة الجديدة التي تقدم بها الأشقاء البحرينيون لاقت مساندة ودعما من جميع الدول".وحول تسمية ممثل دولة الكويت لمنصب نائب الأمين العام لمنتدى حوار التعاون الآسيوي أكد الرومي "لم تتم تسميته او اختياره بعد، ولكن سيكون أحد الدبلوماسيين، ومن المحتمل الإعلان عنه بعد انتقال الأمانة الى مقرها الجديد الشهر المقبل".اما بخصوص تجربة الأمانة ومدة تولي أمينها للمنصب، فأوضح الرومي أن "المدة القانونية تحددها القمة الآسيوية المقبلة، التي ستستضيفها تايلند عام 2015"، مشيرا الى أنهم "سيرون تجربة الأمانة ومن ثم سيقررون، ولكن بلا شك أن التجربة ستستمر في النهاية".وبالنسبة لعلاقة دولة الكويت مع دول القارة الآسيوية في مجال التعاون الثنائي، أكد الرومي أن "الدول الآسيوية بدون أدنى شك غنية ومزدهرة في كل المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية"، مؤكدا ان "الكويت تتجه اليوم شرقا نحو آسيا لتعزيز علاقاتها مع الدول الآسيوية والاستفادة من خبراتها المتنوعة".وأكد ان "العلاقات بين دولة الكويت ومملكة بوتان بالجيدة والمتطورة في كافة المجالات، خصوصا بعد افتتاح السفارتين في البلدين"، مشيرا الى ان "الزيارات الرسمية المتبادلة ساهمت في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وخصوصا بعد زيارة رئيس مجلس الوزراء السابق سمو الشيخ ناصر المحمد وبعض المسؤولين لبوتان"، كاشفا ان "هناك وفدا قضائيا من بوتان سيزور البلاد في القريب العاجل".من جانبه، قال سفير بوتان داشو- تاشي بنسوج أن "علاقة بلاده بدولة الكويت ذات مغزى سياسي مهم وواضح كونها من بين سبع دول فقط في العالم لديها بعثات دبلوماسية مقيمة وممثلة لمملكة بوتان إلى جانب الهند وبنغلاديش وبانكوك وبلجيكا وبعثات الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف، مؤكدا ان "الكويت الدولة الوحيدة فى الشرق الأوسط التى تحتضن بعثة دبلوماسية لمملكة بوتان".وأضاف "تجمعنا مع الكويت علاقة وثيقة استثنائية وصداقة تتسم بروح الصداقة القوية والتفاهم والاحترام المتبادل والتعاون"، مشيرا الى أن "باب حكومة الكويت مفتوح دائما على مصراعيه اذ يقدم الصندوق الكويتي للتنمية المساعدات لتمويل المشاريع في مملكة بوتان في مجال التنمية والبنية التحتية".
محليات
الرومي: أمانة الحوار الآسيوي بدأت أعمالها في الكويت
19-12-2013
• بالمقر المؤقت انتظاراً للانتقال إلى المبنى الدائم الشهر المقبل
• سفير بوتان: علاقتنا بالكويت ذات مغزى سياسي مهم وواضح
• سفير بوتان: علاقتنا بالكويت ذات مغزى سياسي مهم وواضح