ذكرنا في الأسبوع الماضي أن الشيخ مبارك الصباح أكد تمسكه بتبعية أم قصر وصفوان وبوبيان للكويت، وقدم بعض الدلائل التاريخية على ذلك في رسالتين للمقيم البريطاني في بوشهر. واستكمالاً لهذا الموضوع، فقد أرسل المعتمد البريطاني في الكويت رسالة إلى الشيخ مبارك بتاريخ 13 يونيو 1908 يطلب فيها منه تزويده بأوراق شرعية موقعة من قبل قضاة الكويت من أسرة العدساني تؤكد ملكية بعض أسر العوازم لحظائر صيد السمك في بوبيان. يقول المعتمد البريطاني في رسالته:

Ad

"من ميجر ناكس بولتكل اجنت الدولت البهية القيصرية الانكليزية في الكويت الى جناب الاجل الافخم المحب عمدة الاصحاب الشيخ مبارك الصباح دام بقاه،،

غب السؤال عن عزيز خاطركم لازلتم بخير بعده نعرف جنابك منطرف الاوراق الذين عند العوازم وصايا من اهلهم وبعض حجج شرعية من امضا العدساني بموجب قولهم منطرف مناصب الحضور الذي في بوبيان الذي عرفنا جنابكم عنها سابق وطلبنا من احسانكم ترسلون لنا ورقتين ثلاث نطلع عليها والى الان لم نرا شيء ان شاء الله ترسلون لنا الاوراق المذكورة كذلك ورقة شهادة من العدساني وتصيرونا ممنونين ومتشكرين لجنابكم هذا ما لزم ودمتم سالمين محروسين. 13 جماد اول 1326 مطابق 13 جون 1908".

وبعد عشرة أيام، أرسل المعتمد البريطاني رسالة أخرى تذكيرية للشيخ مبارك بخصوص نفس الموضوع هذا نصها:

"من ميجر ناكس بولتكل اجنت الدولت البهية القيصرية الانكليزية في الكويت الى جناب الاجل الافخم المحب عمدة الاصحاب الشيخ مبارك الصباح دام بقاه،،

غب السؤال عن عزيز خاطركم لازلتم بخير سابقا طلبنا من جنابكم الشريف ترسلون لنا ورقتين او ثلاث من الحجج الذي في يد بعض من العوازم الذين لهم مناصب حضور في بوبيان كذلك ورقة شهادة من العدساني واوعدتموني في كتابكم المؤرخ في 14 الجاري انكم ترسلون لنا ذلك والى الان لم نرا شيء انشاءالله انكم ترسلون لنا ذلك لاني ارسلت الى الدولة الخبر الذي حصلته في هذه المادة ووعدتهم اتم ذلك مع شهادة العدساني المذكورة هذا  ما لزم ودم سالما محروسا. حرر في 24 جماد اول 1326 مطابق 24 جون عام 1908 عيسوي".  

 وبعد هذه الرسالة بيوم واحد رد الشيخ مبارك على المعتمد البريطاني في الكويت بقوله إنه طلب من العوازم أوراقهم، فكان الجواب أنها تلفت مع مرور الزمن، حيث مضى عليها وقت طويل وانتقلت من يد إلى يد. وإليكم رد الشيخ مبارك كما ورد في رسالته:

"من مبارك الصباح حاكم الكويت الى حضرة عالي الجاه المحب ميجر ناكس بولتكل اجنت الدولت البهية القيصرية الانكليزية في الكويت دام بقاه،،

غب سؤال خاطركم هو انه اخذة كتابكم المؤرخ 24 جماد اول عام 1326 وما ذكرتم صار معلوم سئلنا عبيد الغربة ما عندهم اوراق عن قول عبيد بل تصرفهم الان مآت سنين يكفي والقاضي وقت اللزوم يعطي ورقة لان اوراقهم من يد الى يد تلفت سريع والقاضي وقت اللزوم يعطي ورقة بالذي صحح عليه في اوراقهم بذكر بوبيان فالان ما اشوف لزوم لان بوبيان بيدنا في تصرف رعيتنا على مناصبهم ومنازلهم ومكاسبهم الاضرار علينا من غير ذلك في ملكنا الذي وارداته آلاف ليرات هذا ما لزم ودمتم 25 جماد اول سنة 1326".