في إطار اهتمام قيادة الحرس الوطني ممثلة في رئيس الحرس الوطني سمو لشيخ سالم العلي الصباح، ونائب رئيس الحرس الوطني معالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بترسيخ مبادئ العدالة والمساواة والشفافية، أصدر معالي الشيخ مشعل الأحمد قرارا بشأن ضوابط وأسس ومعايير اختيار المتقدمين للالتحاق بالحرس الوطني كضباط اختصاص وطلبة ضباط.

Ad

جاء القرار رقم 42 لسنة 2013 في 28 مادة بهدف تحقيق العدالة والمساواة في عملية اختيار المتقدمين للالتحاق بالحرس الوطني وفق أسس ومعايير تتبعها لجنة الاختيار التي تتولى مهمة إجراء عملية اختيار المتقدمين للالتحاق بالحرس الوطني من حملة الشهادات الجامعية للالتحاق كضباط اختصاص ومن حملة الثانوية العامة للالتحاق كطلبة ضباط.

كما تقوم لجنة الاختيار بتحديد الشروط العامة والخاصة لكل تخصص مطلوب عند فتح باب التسجيل وفقا لاحتياجات الحرس الوطني بالتنسيق مع الجهات المعنية فيه، وحدد القرار الحد الأدنى للقبول وهو حصول المتقدم على 70 درجة من إجمالي 100 درجة مقسمة بالتساوي بين ملف المرشح والدرجة التي تمنحه إياها اللجنة.

وأشار القرار إلى معايير تقييم المتقدمين كضباط اختصاص وتتمثل في المظهر، والخبرة، والأهداف والغايات، والمعرفة والاطلاع، والمناقشة والحوار، بينما تتمثل معايير تقييم المتقدمين كطلبة ضباط في: المظهر، البنية الجسدية، الثقة بالنفس، المعرفة والاطلاع، والمناقشة والحوار، ويخضع المتقدمون كضباط اختصاص إلى تقييم تخصصي في: اللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي، والتخصص الذي يحمله المتقدم من قبل فرق الاختيارات التخصصية التي تضم أعضاء من حملة المؤهلات، والتخصصات العليا.

كما نص القرار على خضوع المتقدمين إلى فحص طبي شامل ومسح أمني ومقابلة شخصية، لتأتي الخطوة النهائية وهي عرض النتائج النهائية للمقبولين على القيادة لاعتمادها وإعلان نتائج القبول فور الاعتماد.