بعث حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقيتي تعزية الى الرئيس باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة الامريكية وإلى الرئيس جورج اتش بوش الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الامريكية عبر فيهما سموه عن خالص التعازي وصادق المواساة بوفاة الجنرال المتقاعد هيربيرت نورمان شوارسكوف قائد القوات المركزية الاسبق للولايات المتحدة الامريكية، مستذكرا سموه رعاه الله الدور المحوري للجنرال شوارسكوف في قيادة عمليات عاصفة الصحراء عام 1991 لتحرير دولة الكويت ومواقفه المشرفة تجاهها والتي ستظل ماثلة في ذاكرة الشعب الكويتي راجيا سموه حفظه الله له الرحمة.

Ad

كما بعث سموه رعاه الله ببرقية تعزية مماثلة لاسرة الجنرال المتقاعد هيربيرت نورمان شوارسكوف.

وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقيتي تعزية الى الرئيس باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة الصديقة والى الرئيس جورج اتش بوش الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الامريكية ضمنهما خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة الجنرال المتقاعد هيربيرت نورمان شوارسكوف قائد القوات المركزية الاسبق للولايات المتحدة الامريكية راجيا سموه له الرحمة.

كما بعث سموه حفظه الله ببرقية تعزية مماثلة لاسرة الجنرال المتقاعد هيربيرت نورمان شوارسكوف قائد القوات المركزية الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية.

كما بعث سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ببرقيات تعاز مماثلة.

جاء ذلك بعد أن اعلنت الولايات المتحدة الامريكية في وقت مبكر من صباح اليوم وفاة القائد العسكري الامريكي البارز الجنرال نورمان شوارزكوف الذي قاد القوات الامريكية وقوات التحالف خلال حرب الخليج عام 1991 عن عمر يناهز 78 عاما.

واشرف شوارزكوف بعد غزو العراق للكويت على بناء 700 ألف قوة من قوات التحالف وقاد الهجوم الجوي الذي استمر لمدة ستة اسابيع تقريبا على القوات العراقية وقاد الحملة البرية التي دفعت القوات العراقية الى الخروج من الكويت.

وذكر وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا في بيان اليوم ان "الجنرال شوارزكوف برع في قيادة الحملة التي حررت الشعب الكويتي وحقق نصرا حاسما لقوات التحالف".

ولفت بانيتا الى ان الجنرال شوارزكوف اعتبر بعد تلك الحرب خبيرا استراتيجيا بارزا وزعيما ملهما، مؤكدا ان الولايات المتحدة ستظل تتذكر الإرث الدائم الذي تركه شوارزكوف باعتباره احد عمالقة القادة العسكريين في القرن ال20.

من جهته اعرب الرئيس الامريكي باراك اوباما عن حزنه لوفاة شوارزكوف قائلا انه "كان زعيما متحمسا وان الولايات المتحدة لن تنسى جهودة واعماله التي بذلها خلال خدمته لوطنة".

كما قال الرئيس السابق جورج هربرت واكر بوش الذي ادخل المستشفى اخيراً ان الجنرال شوارزكوف كان بطلا امريكيا حقيقيا واحد كبار القادة العسكريين من جيله.

يذكر انه في عام 1988 تم تعيين شوارزكوف قائدا للقيادة المركزية الامريكية وتوفي في مدينة (تامبا) بولاية (فلوريدا) ولم يعلن حتى الساعة عن سبب الوفاة.