يلتقي اليوم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بنظيره اليمني ضمن الجولة الثانية للمجموعة الثانية لبطولة كأس الخليج العربي الـ21 لكرة القدم، وذلك على ملعب مدينة خليفة الرياضية في العاصمة البحرينية المنامة.

Ad

وضع المنتخب السعودي نفسه في مرمى نيران النقاد والمحللين بعد الخسارة التي تعرض لها الأحد الماضي امام نظيره العراقي صفر-2، في مستهل مشواره في "خليجي 21"، ولا بد له من الانتفاضة أمام اليمن اليوم لتأكيد أحقيته في الذهاب بعيدا في هذه البطولة.

 المنتخب السعودي احرز اللقب الخليجي ثلاث مرات، في الدورة الثانية عشرة في الامارات عام 1994، والخامسة عشرة في الرياض عام 2002، والسادسة عشرة في الكويت عام 2003.

 ولا شك أن فارق الامكانات يميل بوضوح لمصلحة المنتخب السعودي الذي تفوق على نظيره اليمني في المواجهات الأربع التي جمعتهما في دورات الخليج، في النسخة السادسة عشرة (2-صفر)، والسابعة عشرة (2-صفر)، والتاسعة عشرة (6-صفر)، وفي النسخة الماضية (4-صفر).

 مهمة السعودية امام اليمن لن تخلو من صعوبة، خصوصا في ظل الطريقة الدفاعية الصريحة التي يعتمدها مدرب الاخير البلجيكي توم ستانفيت، لكن اصبح لزاما على المدرب الهولندي فرانك رايكارد الزج بأفضل عناصره لضمان الفوز وتخفيف حدة الضغوط عليه من قبل النقاد والجماهير التي اتهمته بمحاباة ياسر القحطاني بإعادته للتشكيلة مجددا قبل البطولة بوقت قصير، وذلك بعد سبعة اشهر من اعتزاله اللعب دوليا.

 من جهته، يدرك منتخب اليمن أنه وقع في مجموعة قوية تضم ثلاثة منتخبات أحرزت مجتمعة 16 لقبا في دورات الخليج، وأن مهمته لتحقيق الفوز الاول له منذ بدء مشاركته في هذه البطولة قد لا يكون سهلا، خصوصا في ظل سعي السعودية إلى تعويض خسارتها.

رايكارد: ضغوط تتخطى ما يتعرض له برشلونة!

قال مدرب منتخب السعودية لكرة القدم، الهولندي فرانك رايكارد إن "لاعبي المنتخب السعودي يتعرضون لضغوط رهيبة من الإعلام تكاد تتخطى الضغوط التي يتعرض لها لاعبو برشلونة".

وأضاف، في مؤتمر صحافي أمس: "نحن مستاؤون من النتائج التي تتحقق، نعاني في العديد من المباريات، فعلي سبيل المثال، لم نسجل سوى 3 أهداف فقط في آخر 7 مباريات، وكانت الأهداف الثلاثة في مباراة الكونغو الودية، ما يعني أننا فشلنا في التسجيل في 6 مباريات".

وأكمل أن "المنتخب السعودي يضم العديد من المهاجمين الذين يقدمون أداء جيدا في الدوري السعودي مثل ياسر القحطاني وناصر الشمراني ومحمد السهلاوي"، وأردف قائلاً: "أتفهم استياء الجماهير بسبب عدم تحقيق نتائج جيدة، ولكن الحل هو التدرب بقوة، وبذل كل ما في وسعنا لتحقيق نتيجة إيجابية أمام اليمن".

وعن الانتقادات التي يتعرض لها "الأخضر" بشأن هشاشة الدفاع، أجاب المدرب الهولندي بأن "الجميع ينتقد خط الدفاع، لم أقم بأي تغييرات في الدفاع تختلف عن التشكيلة التي خاضت مباراة الأرجنتين والتي مدحها الجميع لأدائها الجيد في هذه المباراة".

وبيَّن أنه في بعض الأحيان تصدر بعض الأخطاء الفردية التي تكلف الفريق الكثير"، مؤكداً أن مباراة اليمن "ستكون في غاية الأهمية ليس لفريقه فحسب، ولكن للمنتخب اليمني أيضا، لأن كلا الفريقين خسرا في الجولة الافتتاحية".

أما مدرب المنتخب اليمني البلجيكي توم سانفيت فقال: "كلانا يبحث عن فرصة لتحقيق الفوز "، وتابع: "لقد فازت السعودية على اليمن 14 مرة، وتعادلا مرة واحدة فقط، وهذا يرغمنا لكي نبحث عن فرصة لتحقيق الفوز الأول"، مضيفاً: "أنا سعيد بأداء المنتخب امام الكويت، وعلينا ان نرى الفرق في الاداء من مباراة الى اخرى، فعناصر المنتخب اليمني لاتزال شابة".

(أ ف ب)