اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان هناك ارادة عراقية كويتية مشتركة لانهاء وغلق كافة الملفات العالقة بين البلدين معتبرا ان زيارة نظيره الكويتي المرتقبة الى بغداد "ستسهم في ترسيخ الكثير من التفاهمات حول القضايا العالقة بينهما".

Ad

وذكر المالكي في مؤتمر صحافي عقد اليوم ان العلاقة مع الكويت "شهدت تقدما كبيرا على عدة اصعدة اخرها الاتفاق بين البلدين على حسم ملف الخطوط الجوية الكويتية" مشيرا الى ان النجاح في هذا الملف "سيكون نقطة انطلاق لحسم بقية القضايا العالقة بين البلدين".

واضاف "بصراحة نريد ان ننهي هذه الملفات المعقدة وليس نحن الذين غزونا الكويت بل من غزاها هو المغامر الذي ورط البلدين وذبح الناس" في اشارة منه الى رئيس النظام العراقي المخلوع صدام حسين.

واوضح ان بلاده ملتزمة اليوم بدفع التعويضات لدولة الكويت والتي تبقى منها حتى الان حوالي 13 مليار دولار فضلا عن التزامها صيانة العلامات الحدودية وايجاد التفاهمات لغلق ملف المفقودين الكويتيين في العراق.

وحول الزيارة المرتقبة لنظيره الكويتي سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح الى العراق قال المالكي هناك "ايجابية من رئيس الوزراء الكويتي خصوصا ومن دولة الكويت بشكل عام" مؤكدا ان زيارته "تعكس الارادة المشتركة بين البلدين لحسم جميع الملفات العالقة".