وزائرتي كأن بها حياء

Ad

فليس تزور إلا في الظلام

بذلت لها المطارف والحشايا

فعافتها وباتت في عظامي

يضيق الجلد عن نفسي وعنها

فتوسعه بأنواع السقام

*أبو الطيب المتنبي

1

ذكّرني بالأبيات السابقة أحد الأصدقاء، وكان يعاني اعتلالا في الصدر، وحمّى شديدة تعاوده وقت المساء، فكانت فرصة سانحة لاستذكار المتنبي، عرّاب الحكمة، ومبدع الشعر بشتى صنوفه من غير منازع، وعلى الرغم من أن الأبيات المذكورة، ليست هي الوحيدة فيما يتعلّق بالحمّى، ووصف السّقام، إلا أن لأسبقية المتنبي في هذا الجانب، وصدقه في وصف شجون النفس، ومفاصل الجسد حين يتغلغل فيها السقام دورا في رسوخها، وخلود مفرداتها.

وثمة جانب آخر يصطنع جمالية هذه الأبيات وهو المتمثل في حالة التمويه الملتبس بين المرأة الحبيبة، وأعراض الحمى المؤلمة، فالحبيبة (المتّسمة بالحياء) تزور حبيبها خلسة في الظلام، كما أن حبّها يبقى مؤلما، ويعاف أطراف الجسد، ليستقر أبدا في العظام. هذه المقابلة الجمالية بين حالة حب عفيفة مشتهاة، وآلام حمى مضنية تشبه الحب، هي جانب من خلود هذه الأبيات في الذاكرة، كما أن القصيدة ذاتها تحوي أبياتا مشهورة في الحكمة، ومن ذلك قوله:

ولم أر في عيوب الناس شيئا

كنقص القادرين على التمام

2

الشاعر غازي القصيبي يدلي بدلوه حين كتب قصيدة في وصف الحمّى عام 1979، يقول فيها:

أحس بالرعشة تعتريني

والموت يسترسل في وتيني

و موجة الإغماء تحتويني

فقربي مني و لامسيني

مري بكفيك على جبيني

وقبل أن أرقد حدثيني

يبدو واضحا الوصف الدقيق لأعراض الحمى، والرعشة التي تصيب الجسد، إلى حد يصل إلى الإغماء، والملاحظ أن قصيدة القصيبي تتقاطع مع المتنبي لجانب حديثها عن الترحال والغربة، فالرجل حين يعتلق بزمام راحلته، ويمنح وجهه للهجير ولفح الصحراء معرّض لصنوف من المتاعب والأذى، وقد ينتهي إلى قوم متعبين ينقل إليهم عدوى المرض، أو يأخذها عنهم، لذا فإن القصائد التي تتحدث عن الحمى والمرض في التراث العربي يركن كثير منها إلى تأكيد مسألة العدوى، وتأثر الفرد بالمحيطين من حوله. وهي الأبيات ذاتها تصوّر ما يُطلق عليه حالة اليأس من الحياة، حتى وإن تقاطعت مع الغزل وانشراح الحب الذي يوصف بأنه قمة التفاؤل والانطلاق.

3

للشاعر أحمد علي باكثير تجربة مع الحمى كتب عنها كثيرون، وهي من تلك القصائد التي تتغلغل في الأعماق واصفة الألم، وحال الناس الذين لاهم لهم سوى جمع المال، يقول:

أرى حولي أناسا ليس فيهم

شعورٌ لا ولا لهمُ قلوبُ

يرون المال أنفس كل شيء

وفي الإحسان ليس لهم نصيبُ

أصبحت لا أستطيع العير أركبه

وقد أكون وعاتي الخيل مركوبى

وأصبح المشي مطلوبي وكنت وما

قوى المدافع إلا دون مطلوبي

كأنما مسني عما بليت به

سقم ابن متّى تلاه ضر أيوبى.

ويلجأ الشعراء في مثل هذا النوع من القصائد إلى حالة مقارنة بين ما كان عليه الحال، قبل المرض وبعده، لذا فإن ابن كثير يصف جانبا من ذلك، فبعد أن هدّه المرض أصبح صعبا عليه امتطاء العير، في حين كان يصول ويجول على الخيل الجامحة.