من أندر الوثائق التي عثر عليها في أرشيف المكتبة البريطانية في لندن وثيقة من أربع صفحات باللغة العربية، وقعها الشيخ مبارك الصباح والميجر «اي سي جي ناكس» المندوب السياسي البريطاني في الكويت آنذاك.

Ad

والوثيقة عبارة عن عقد إيجار بين الشيخ مبارك والدولة البريطانية، بمقتضاه يسمح الشيخ مبارك للدولة البريطانية باستخدام أرض الشويخ على أساس الشروط الموجودة في الوثيقة.

وقد وقعت الوثيقة بتاريخ 8 رمضان 1325هـ الموافق 15 أكتوبر 1907م، وتكونت من 13 بنداً، ومرفق بها خريطة توضح موقع الأرض المؤجرة للدولة البريطانية.

ما تفاصيل هذه الوثيقة الجميلة، وما مصيرها؟

هو ما سأتحدث عنه خلال الحلقات القليلة المقبلة، ونبدأ باستعراض البنود فأقول إن مقدمة الوثيقة توضح أنها «مقاولة» بين الشيخ مبارك الصباح من جهة والدولة البريطانية من جهة أخرى، وأنها تتعلق بتأجير أرض الشويخ التي أطلق عليها في الوثيقة أنها «الأرض الواقعة جنوب بندر الشويخ»، ثم تدخل الوثيقة في بنود الاتفاق فتشير في المادة الأولى إلى أن الأرض المقصودة تمتد على ساحل البحر مسافة سبعة آلاف وخمسمئة ذراع، ويقع فيها بيت الفحم الذي بناه الشيخ مبارك، أما الناحية الجنوبية فهي بنفس المساحة، وشرقاً وغرباً تمتد الأرض ستمئة ذراع. وإليكم النص كما ورد في الوثيقة حتى نهاية البند الأول:

«بسم الله تعالى

هذه مقاولة مني أنا يا شيخ مبارك الصباح حاكم الكويت منطرفي (الصحيح من طرفي) ومنطرف (الصحيح من طرف) ورثتي من بعدي لميجر أي سي جي ناكس بوليتيكل ايجنت الدولة البهية القيصرية الانجليزية في الكويت منطرف الدولة البهية القيصرية الانجليزية...

وجه تحرير هذه الورقة هو أني أنا يا شيخ مبارك الصباح حاكم الكويت منطرفي ومنطرف ورثتي من بعدي قد أجرت على الدوام للدولة البهية القيصرية الانجليزية الأرض المشروحة حدودها أدناه الواقعة جنوب بندر الشويخ.

أولا: جهة الأرض من شمال طول سبعة آلاف وخمسمايت (خمسمئة) ذراع بخط مستقيم وواقع عليه البيت حق الفحم الذي عمرته أنا يا شيخ مبارك الصباح في هذه الأيام في الأرض المذكورة ويمشي الخط المستقيم حتى الإمكان مطابقا لحد البحر وغير عن هذا الشرطين يجوز لميجر اي س جي ناكس بولتيكل اجنت في كويت أو لواحد غيره مفوض من طرف الدولة البهية القيصرية الانجليزية ليؤجر هذا الحد المستقيم من شمال على اختيارهم ورغبتهم وهذا الحد يصير مقبول مني أنا يا شيخ مبارك الصباح حاكم الكويت منطرفي ومنطرف ورثتي من بعدي.

(وثانيا) الجهة الشرقية والجهة الغربية طول كل جهة ستمايت (ستمئة) ذراع والجهة الجنوبية سبعة آلاف وخمسمايت (خمسمئة) ذراع وجميع الأرض مستقيمة الأركان، ومن هذه الأرض يصير منها لي أنا يا شيخ مبارك الصباح حاكم الكويت ولورثتي من بعدي قطعة من جهة الشمال الذي عليها بيت الفحم المذكور من أربع جهات، طول كل جهة ثلاثماية (ثلاثمئة) ذراع الجميع عن ألف ومايتين (مئتين) ذراع غير مساحة البيت وعدال هذه القطعة من الشمال لي أنا يا شيخ مبارك الصباح حاكم الكويت ولورثتي من بعدي».

في الحلقة المقبلة إن شاء الله نستعرض معكم بنوداً أخرى من الوثيقة...