برعاية وحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يحتضن ملعب نادي الكويت في السابعة والنصف من مساء اليوم المواجهة الختامية على كأس سموه الرابعة عشرة لكرة القدم، والتي ستجمع العربي مع كاظمة. الفريقين اللذين تأهلا عن جدارة واستحقاق على حساب التضامن والقادسية في الدور قبل النهائي.

Ad

يصعب التكهن بنتيجة لقاء اليوم الذي سيجمع فريقين لهما باع طويل في خوض النهائيات، وسبق لهما أن تقابلا أكثر من مرة في مثل هذه المواجهات، لكن مباراة اليوم تختلف عن سابقاتها، فكل فريق منهما له ظروف ودوافع تجعله اكثر اصرارا من الآخر للظفر بالكأس الغالية ونيل شرف السلام ومصافحة سمو ولي العهد، و سبق ان التقى الفريقان خلال الموسم اربع مرات. نجح فريق كاظمة في الفوز ثلاث مرات والتعادل في الرابعة، فاز في مباراة ذهاب دوري الشهيد 0-1 وفي الإياب 0-3 وفي قبل نهائي الخرافي 1-0، وتعادل في دور المجموعات لكأس سمو ولي العهد الحالية 1-1.

ولقاء اليوم هو اللقاء الثالث الذي يجمعهما على نهائي كأس ولي العهد حيث فاز العربي في النهائيين بنتيجة 1-2 في الموسمين 97-96 و 2000-1999 .

ولذلك من الممكن ان تكون الثالثة ثابتة ...ولكن لمن !!

بطولة كأس ولي العهد ، ابتدأت في عام 1993، و فاز بلقبها خمس فرق حتى الآن هي: القادسية، العربي، الكويت، كاظمة، السالمية، و يعتبر القادسية أكثر الفرق فوزا بالبطولة، إذ فاز فيها خمس مرات. التاريخ

 

1994/1993

 

وهي البطولة الأولى لكأس ولي العهد، و قد فاز بلقبها الكويت بعد تغلبه على كاظمة.

 

1995/1994

 

البطولة الثانية، وفاز فيها نادي كاظمة بعد تغلبه على القادسية برباعية نظيفة.

 

1996/1995

 

البطولة الثالثة تأهل إلى المباراة النهائية العربي وخيطان، وفاز العربي 1-3 ليظفر بلقبه الأول في تاريخ المسابقة.

 

1997/1996

 

فاز العربي بلقب البطولة الرابعة، و هي المرة الأولى في تاريخ المسابقة التي يستطيع فيها أي نادٍ أن يدافع عن لقبه بنجاح بفوزه على كاظمة 1-2.

 

1998/1997

 

البطولة الخامسة تأهل إلى المباراة النهائية فيها فريقا القادسية والسالمية، واستطاع القادسية أن يفوز 3-4 بالهدف الذهبي، وهي أول بطولة في تاريخ المسابقة تحسم بالهدف الذهبي، وقد سجله لاعب نادي القادسية سعدون الشمري، وسجل مهاجم نادي السالمية علي مروي في تلك المباراة ثلاثة أهداف، ولكن فريقه لم يفز، وشهد النهائي أيضا تسجيل مدافع نادي السالمية حسين الخضري هدفا

 

1999/1998

 

في مرماه، وهي المرة الأولى في تاريخ المسابقة.

فاز النادي العربي بلقب المسابقة في البطولة السادسة، وهي المرة الثالثة في تاريخه.

 

2000/1999

 

استطاع نادي العربي أن يفوز بلقب المسابقة للمرة الرابعة في تاريخه في آخر خمسة مواسم، فكان أول فريق يدافع عن لقبه مرتين، وينجح بعد فوزه على كاظمة بالذات 1-2،وهي نفس نتيجة المرة الأولى.

 

2001/2000

 

قسمت الفرق إلى مجموعتين في تلك البطولة، و قد كانت المجموعة الأولى تضم نادي السالمية و نادي الفحيحيل ونادي خيطان ونادي النصر ونادي التضامن ونادي الصليبخات ونادي اليرموك، بينما تضم المجموعة الثانية كاظمة والكويت والقادسية والجهراء والعربي والساحل والشباب.

وتأهل من المجموعة الأولى السالمية والفحيحيل وتأهل من المجموعة الثانية كاظمة و الكويت، وأقيمت مباريات دور الأربعة في يومي 17و18ديسمبر 2000، وكانت المباراة الأولى بين نادي السالمية و نادي الكويت، وتعادلا في الوقت الأصلي 2-2 وحسمت المباراة بركلات الجزاء الترجيحية 5-6 لمصلحة نادي السالمية ، وفي المباراة الثانية، تعادل كاظمة ونادي الفحيحيل 1-1، و قد فاز كاظمة 3-5 بركلات الجزاء الترجيحية.

و في مباراة تحديد المركزين الثالث و الرابع بين الكويت والفحيحيل، تعادل الفريقان 1-1، واستطاع الكويت أن يفوز 1-4 بركلات الجزاء الترجيحية.

وفي يوم الثلاثاء 20 مارس 2001 أقيمت المباراة النهائية بين السالمية وكاظمة، واستطاع السالمية أن يفوز في المباراة 0-3 ويفوز بلقب البطولة لأول مرة في تاريخه ، وقد شهدت المباراة شجارا بين لاعب نادي كاظمة أحمد المطيري ومهاجم نادي السالمية جاسم الهويدي ، وكان مدرب نادي السالمية في تلك البطولة عادل عبدالنبي.

 

2002/2001

 

أقيمت البطولة بنظام المجموعتين ويتأهل أول أربع فرق في كل مجموعة، وقد كانت المجموعة الأولى تضم كل من: القادسية و نادي النصر و الساحل والكويت وكاظمة والتضامن و الصليبخات وفي المجموعة الثانية السالمية والعربي والفحيحيل والجهراء واليرموك وخيطان والشباب.

وقد تأهل من المجموعة الأولى القادسية والنصر والساحل والكويت وتأهل من المجموعة الثانية نادي السالمية والعربي والفحيحيل والجهراء.

وفي الدور الربع نهائي، فاز القادسية على الجهراء بهدفين مقابل لاشيء، و فاز الساحل على العربي بهدف مقابل لاشيء، وفاز النصر على الفحيحيل بأربعة أهداف مقابل هدف واحد وفاز الكويت على السالمية بهدف مقابل لاشيء.

وفي الدور النصف نهائي، فاز القادسية على الساحل بهدفين مقابل هدف، وقد سجل هدفي القادسية هاني الصقر، وفاز الكويت على النصر بهدفين مقابل هدف واحد.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين النصر والساحل، استطاع النصر أن يفوز بهدف مقابل لاشيء.

وفي يوم الثلاثاء 28 مايو 2002 كان موعد النهائي بين نادي القادسية ونادي الكويت، واستطاع القادسية أن يفوز 0-1 بفضل مدافعه مساعد ندا الذي سجل الهدف الوحيد من ضربة حرة، و قد كان مدرب القادسية الهولندي وليام لوشيوس.

 

2003/2002

 

أقيمت البطولة بنظام المجموعتين، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة، وكانت المجموعة الأولى تضم العربي والسالمية وكاظمة والجهراء والفحيحيل والساحل والشباب وفي المجموعة الثانية الكويت والقادسية والنصر وخيطان واليرموك و التضامن و الصليبخات.

وقد تأهل من المجموعة الأولى العربي والسالمية ومن المجموعة الثانية الكويت و القادسية.

وفاز العربي على القادسية في دور الأربعة بهدف مقابل لاشيء، سجله المهاجم العاجي تشارلز داغو، وفاز الكويت على السالمية بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث و الرابع بين القادسية والسالمية، فاز القادسية بهدفين مقابل لاشيء.

وفي يوم الثلاثاء 22 فبراير 2003، وفي المباراة النهائية بين الكويت والعربي، فاز الكويت 0-3 وقد سجل فانديرسون صوماليا وعادل عقله هدفين، وكان عادل عقله مع الفريق الذي توج باللقب في عام 1994/1993 أيضا، و مدرب نادي الكويت صالح زكريا.

2004/2003

أقيمت البطولة بنظام الكأس، وتأهل من الدور التمهيدي الصليبخات والشباب والسالمية والعربي وكاظمة والساحل.

وفي الدور الربع نهائي، فاز الكويت على الصليبخات 0-5، وفاز السالمية على الشباب 0-1، وفاز القادسية على العربي 0-2، وفاز كاظمة على الساحل 1-2.

وفي دور الأربعة، فاز الكويت على السالمية 2-4 بركلات الجزاء الترجيحية، وفاز القادسية على كاظمة بهدف مقابل لاشيء.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين السالمية وكاظمة، فاز كاظمة بهدف مقابل لاشيء.

وفي يوم الاثنين 8 مارس 2004 وفي المباراة النهائية بين القادسية والكويت، وفاز القادسية 1-2 وقد سجل هدفي القادسية بدر المطوع وغلاوسيو كارفاليو وسجل هدف الكويت المهاجم عبدالله نهار، وكان مدرب نادي القادسية محمد إبراهيم.

 

2005/2004

 

أقيمت البطولة بنظام المجموعتين، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور النصف نهائي ، وكانت المجموعة الأولى تضم لك من الكويت و القادسية والساحل والعربي والتضامن و الصليبخات والشباب، وفي المجموعة الثانية نادي النصر والسالمية واليرموك وكاظمة وخيطان والفحيحيل و الجهراء.

وقد تأهل من المجموعة الأولى القادسية والكويت وتأهل من المجموعة الثانية النصر والسالمية.

وفي دور الأربعة فاز الكويت على السالمية 0-2، وفاز القادسية على نادي النصر 1-2.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين النصر والسالمية ، فاز النصر بهدفين مقابل هدف.

وفي يوم الأحد 1 مايو 2005 في المباراة النهائية ما بين القادسية والكويت، انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، وقد سجل هدف نادي القادسية أحمد البلوشي، بينما سجل هدف نادي الكويت عبدالله نهار، وقد استطاع نادي القادسية أن يفوز بلقب البطولة، وقد كان مدرب القادسية محمد إبراهيم ، وكان نجم المباراة حارس مرمى القادسية بدر الربيعة الذي دخل بديلا عن الحارس المصاب نواف الخالدي الذي استطاع أن يتصدى لركلتي جزاء.

وحصل هداف البطولة مهاجم نادي الكويت عبدالله نهار على رصيد 11 هدفاً.

2006/2005

 

لعبت هذه البطولة بطريقة الكأس بنظام خروج المغلوب، وتأهل إلى دور الثمانية كل من العربي والسالمية وكاظمة والتضامن والنصر والساحل ، لينضموا إلى الكويت والقادسية.

وفي الدور الربع نهائي ، فاز السالمية على الساحل بهدف مقابل لاشيء، و فاز القادسية على العربي بهدف مقابل لاشيء، وفاز الكويت على كاظمة بهدفين مقابل لاشيء،

وفاز التضامن على النصر بهدفين مقابل هدف واحد.

وفي دور الأربعة ، فاز الكويت على التضامن بخمسة أهداف مقابل هدفين، وفاز القادسية على السالمية بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ، فاز السالمية على التضامن بهدفين مقابل لاشيء.

وفي يوم الثلاثاء 9 مايو 2006 التقى القادسية والكويت للمرة الثالثة على التوالي في النهائي ، وهوالنهائي الرابع فيما بينهما ، وقد انتهت المباراة بالتعادل 2-2، وقد سجل هدفي القادسية خلف السلامة والعماني سلطان الطوقي، بينما سجل هدفي الكويت يوسف اليوحة والمغربي محمد أرمومن ، وقد فاز القادسية بركلات الجزاء الترجيحية 2-3، وقد كان هذا اللقب الرابع لنادي القادسية والثالث على التوالي ، وبذلك امتلك كأس ولي العهد الثاني، وكان مدرب نادي القادسية الكويتي محمد إبراهيم.

وتقاسم صدارة هدفي البطولة كل من بشار عبدالله مهاجم نادي السالمية وفهد الرشيدي مهاجم نادي التضامن .