أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد أمام مجلس نواب الشعب، اليوم، أن بناء سد النهضة اكتمل بنسبة 100 في المئة، بعد أيام من تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن بلاده تستخدم كل أدواتها فيما يخص ملف السد الإثيوبي الضخم على الرافد الأساسي لنهر النيل من أجل «منع الشر المحتمل».

وقال آبي أحمد إن اكتمال البناء لن يسبب أي ضرر بدول المصب مصر والسودان، مؤكداً التزام أديس أبابا بمواصلة العمل على تحقيق آمالها التنموية من دون إلحاق الضرر بأحد. ورداً على ذلك قال الخبير المصري د. عباس شراقي، إن السد اكتمل خرسانياً بنسبة 100 في المئة بالفعل، لكنه غير مكتمل مائياً ولا تشغيليا لإنتاج الكهرباء.

Ad