حصدت الكويت جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان القدس السينمائي الدولي بنسخته السابعة من خلال الفيلم الوثائقي «فيلكا البيت العود» للمخرج الكويتي د. علي حسن.

اختتم المهرجان برئاسة د. عزالدين شلح مؤسس ورئيس المهرجان في قاعة سينما الهلال بغزة، تحت شعار «تراثنا هويتنا»، وقال في تصريح صحافي، إن «الدورة السابعة لمهرجان القدس السينمائي شهدت مشاركات دولية واسعة وتنافساً كبيراً بين المبدعين من أنحاء العالم وشرف كبير أن تكون السينما الكويتية ومبدعوها بيننا سواء من خلال فيلم «فيلكا بيت العود» للمخرج على حسن خليل أو عبر مشاركة المخرج الكويتي الفنان عبدالعزيز الصايغ رئيس مهرجان الكويت للسينما الجديدة في عضوية لجنة التحكيم».

وتابع شلح: أن فوز الكويت يأتي ترسيخاً لمكانتها الفنية الرائدة في مجال صناعة السينمائية الروائية منها أو الوثائقية وقد استقبل فيلم «فيلكا بيت العود» بحفاوة كبيرة من لجنة التحكيم وأيضاً جمهور المهرجان الذى تعرف على أهمية تلك الجزيرة ومكانتها في عمق التاريخ الإنساني ودورها الحديث.
Ad


من جانبه قال المخرج علي حسن: «سعيد جداً بفوزي بهذه الجائزة التي لها أثر كبير في وجداني لأنها تأتي من القدس الشريف، فضلاً عن دور مثل تلك المهرجانات في صقل مهارات المخرجين، وأهدي الجائزة إلى صديقي الفنان الغائب/ الحي، الذي ساهم في إنجاز هذا العمل، وهو الراحل مشاري البلام، كما أؤكد أن القادم أجمل من الأعمال فنحن نعمل من أجل التميز وحصد الجوائز وإعلاء اسم الكويت».

وعن فحوى العمل، قال المخرج «الفيلم يتحدث عن جزيرة فيلكا ما قبل الغزو العراقي الغاشم ويبين تلاحم أهلها وكيف كانت بيتاً واحداً لجميع الأسر، فالكل أهل واقارب، وبين الفيلم كذلك كيف كانوا يعيشون وينتقلون يومياً من الجزيرة إلى مدينة الكويت، وبالنهاية وثق العمل معاناة أهل الجزيرة عند دخول المعتدي الآثم وكيف عانى أهلها وكيف تم إجبارهم على ترك ممتلكاتهم والخروج من الجزيرة دون مأوى.

وقال المخرج إن فيلم «فيلكا بيت العود» يأتي تكملة لسلسلة من الأعمال الوثائقية التي أنجزها خلال الأعوام ومنها «سنة 90» و»معركة السماء والأرض» و»حكاية بطل» و»من الكوت إلى الكويت» و»الخلايا»، وغيرها من الأعمال السينمائية، مؤكداً أنه يحضر لأكثر من مشروع سينمائي روائي منها وثائقي يرى النور قريباً بعنوان «أشقاء التحرير» ليكون مفاجأة من العيار الثقيل.