توَّج مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الفائزين في سوق البحر الأحمر بجوائز عينية ونقدية، في ختام الفعاليات التي جرت خلال 4 أيام، على هامش المهرجان الدولي المقام حالياً بجدة، والتي قدَّمها الداعمون والرعاة.

ووفق وكالة الأنباء السعودية، منح صندوق البحر الأحمر 6 جوائز نقدية، وفقاً لاختيار لجنة التحكيم، وهي: جائزة التطوير بقيمة 35 ألف دولار في مشروع «رحلة إلى القدس»، وجائزة التطوير بقيمة 35 ألفاً لمشروع «أولاد الغولة»، وجائزة الإنتاج بقيمة 100 ألف في مشروع «المتشردين»، إضافة إلى جائزة معمل البحر الأحمر للمشاريع العربية بقيمة 100 ألف وحصل عليها مشروع «عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن»، وجائزة المشاريع السعودية بقيمة 100 ألف لمشروع «كبش الفداء»، وجائزة السوق للمشاريع بعد الإنتاج بقيمة 30 ألف دولار في مشروع «كذب أبيض».

وقدمت شبكة إي آر تي الجوائز النقدية، حيث حصلت حقوق التوزيع في العالم العربي للمشاريع العربية على جائزتين؛ الأولى بقيمة 50 ألف دولار في مشروع «حزب العلكة»، والجائزة الثانية للمشاريع السعودية بقيمة 50 ألفاً في مشروع «أنت الشاعر وأنا طيف».
Ad


فيما قدمت شركة سينيويفز لخدمات التوزيع جائزة بقيمة 50 ألف دولار لمشروع «كبش الفداء»، وقدمت شركة ماد سوليوشنز لخدمات التوزيع جائزة بـ 50 ألفاً لمشروع «ما وراء النخيل».

كذلك منحت مجموعة «إم بي سي» 3 جوائز نقدية لحقوق التوزيع في العالم العربي، هي: جائزة شاهد لمشروع سعودي بقيمة 120 ألف دولار في مشروع «آخر أيام الصيفية»، وجائزة شاهد لمشروع سعودي بقيمة 70 ألفاً حصدها مشروع «الرقص على حافة السيل»، وجائزة شاهد لمشروع عربي بقيمة 40 ألفاً في مشروع «رجال في الشمس».

وقدَّم مركز السينما العربية (ACC)، جائزتين في مرحلة التطوير أو الإنتاج لمشروع سعودي واحد، ولمشروع عربي واحد بالمشاركة في 2023 معمل روتردام، في المشروع السعودي «أنت الشاعر وأنا طيف»، والمشروع العربي «رحلة إلى القدس». كما قدمت شركة ذا سل ثلاث جوائز لأفلام مرحلة ما بعد الإنتاج، حيث تم منح الجائزة الأولى، التي تشمل حزمة DCP كاملة بقيمة ثمانية آلاف دولار، لمشروع «عصابات»، وحصل على الجائزتين الثانية والثالثة، التي تشمل كل منهما حزمة ترويجية كاملة بقيمة 12 ألف دولار، مشروع «كيان»، ومشروع «المرهقون».

ومنحت جائزة ليث برودكشن جائزتين عينيتين؛ الأولى للمونتاج المعنية بالمشاريع قيد الإنجاز بقيمة 50 ألف دولار لمشروع «كيان»، والثانية لخدمات المزج الصوتي للمشاريع قيد الإنجاز بقيمة 20 ألفاً في مشروع «بانيل وآداما».

وقدمت شركة أوتيكونز 3 جوائز عينية؛ واحدة لمشاريع سوق البحر الأحمر لخدمات الاستشارة الموسيقية بقيمة ألفي دولار في مشروع «ما وراء النخيل»، والثانية والثالثة للمشاريع قيد الإنجاز بقيمة 6 آلاف للترخيص والإشراف الموسيقي لمشروع «كذب أبيض» والجائزة الأخرى بقيمة 10 آلاف لإنتاج الموسيقى التصويرية الأصلية في مشروع «يونان».

كما منحت شركة تيترا فيلم جائزة عينية عبارة عن إنتاج الترجمات، أو إنتاج ملفات العرض الرقمية، أو خدمات البث بقيمة 6 آلاف دولار لمشروع «بانيل وآداما».