في أحدث المحاولات لزيادة حصيلة العوائد الدولارية، أقرت الحكومة المصرية، اليوم، قانونا يتيح منح الجنسية المصرية لمن يرغب، شريطة شراء عقار داخل مصر لا يقل ثمنه عن 300 ألف دولار، أو إيداع 250 ألف دولار في الخزانة العامة للدولة المصرية ولا يُرد، وسيتم العمل بهذا القانون رسمياً بداية من اليوم، في خطوة تعدّ أحدث محاولات القاهرة لزيادة عوائدها من الدولار لمواجهة أزمة شحّ العملة الأجنبية.

وفيما أشار رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الى أن الحكومة تفضّل شراء «شركاء استراتيجيين» لحصص في الشركات المصرية الكبرى، مضيفاً أن الحكومة تدرس طرح حصص إضافية في شركات مدرجة بجانب الطروح العامة الأوّلية المزمعة في 32 شركة، نشرت الجريدة الرسمية في مصر، اليوم، قرار رئيس مجلس الوزراء، بتعديل أحكام حالات منح الجنسية المصرية للأجانب، لتسمح بمنح الجنسية لمن يشتري عقارا بمبلغ لا يقل عن 300 ألف دولار، كما ستمنح الجنسية لمن يرغب عند إنشاء أو المشاركة في مشروع استثماري بما لا يقل عن 350 ألف دولار، مع إيداع 100 ألف دولار كإيرادات مباشرة تؤول إلى الخزانة العامة للدولة، ولا يرد.

أما الحالة الثالثة التي تمنح فيها الجنسية المصرية، فعند إيداع 500 ألف دولار في البنك المركزي المصري، كوديعة يتم استردادها بعد مرور 3 سنوات بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن وقت الاسترداد، ومن دون فوائد، كما ستمنح الجنسية في حالة رابعة، عبر إيداع 250 ألف دولار، كإيرادات مباشرة بالعملة الأجنبية تؤول إلى الخزانة العامة للدولة، ولا يرد.

Ad


الى ذلك، أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، خلال استقباله وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، الذي وصل الى القاهرة في إطار جولة إقليمية، أهمية تكثيف الجهود الدولية لتحقيق التهدئة في الأراضي الفلسطينية، ووقف الإجراءات الأحادية والتصعيد.

وتناول اللقاء مستقبل العلاقات الثنائية، إذ أكد السيسي حرص بلاده على تدعيم الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، فيما أعرب أوستن عن حرص بلاده على مواصلة تعزيز وتطوير التعاون والشراكة الاستراتيجية مع مصر، خاصة في شق التعاون الدفاعي.

وجاءت زيارة أوستن بالتزمن مع انعقاد الاجتماع الدوري لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، التي تسلّمت رئاسة المجلس الوزاري العربي من ليبيا. وفي كلمته أمام الوزراء العرب، دعا وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الدول العربية الى دعم موقف مصر التي تعتبر سد النهضة الإثيوبي تهديدا لأمنها القومي، كما أشار الى أهمية «الارتقاء بالعمل الجماعي العربي لمستوى التحديات» العالمية، مؤكدا حرص مصر على تقريب المواقف وصياغة رؤى مشتركة للتحرك الجماعي في مختلف الملفات.

من ناحيته، حذّر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، خلال الاجتماع الذي حضره وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، مترئسا وفد الكويت، من إشعال الموقف في القدس والمسجد الأقصى خلال شهر رمضان.