كشفت كندا اليوم الاثنين عن استراتيجية تهدف إلى ⁠تسريع تطوير الطاقة النووية، ⁠وحددت هدفا يتمثل في بناء ما يصل ‌إلى 10 مفاعلات ​جديدة وتبسيط إجراءات الموافقة على ‌المشاريع ​المستقبلية.

وتهدف الاستراتيجية، التي ‌أعلنها وزير ‌الموارد الطبيعية تيم هودجسون، إلى إنشاء مفاعلين نوويين جديدين بحلول ​2035 وخمسة مفاعلات أخرى مخطط لها أو قيد الإنشاء بحلول ​2040.

ورغم أن الاستراتيجية ‌لا تتضمن أي تمويل جديد، فإن الحكومة أعلنت أنها ستصدر سياسة بحلول أبريل 2027 تحدد شروط ⁠الدعم الاتحادي وأدوات التمويل المتاحة للمشروعات النووية الجديدة. وتولد كندا ما ⁠يقرب ‌من 13 بالمئة ​من إمدادات الكهرباء ‌فيها ​من الطاقة ⁠النووية.

Ad

وكندا ​ثاني أكبر ‌منتج لليورانيوم في العالم، وبها أكبر احتياطيات عالمية من النوع العالي الجودة منه.