قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا، إنه تشرف خلال الفترة القصيرة الماضية وخلال الأشهر الثلاثة أن يسجل العديد من نجاحات القطاع النفطي، بداية من إبرام مذكرة التفاهم في موضوع حقل الدرة مع المملكة العربية السعودية، مروراً بتحسين معدلات القدرة الإنتاجية لشركة نفط الكويت.

وأعرب الملا، في كلمته خلال حفل جائزة التحول الرقمي «هاكثون 2022» الذي نظمته وزارة النفط أمس ، عن سعادته «بهذا التفوق» الذي يراه في القطاع النفطي والذي يستمر من أفضل لأفضل في عملية التحول الرقمي، مؤكداً أنه سيكون دائماً داعماً للقطاع النفطي موجوداً معه وفي صفه، لأنه المورد الأول لهذا البلد، كما أنه المحرك الأساسي للدخل القومي، مضيفاً «إن شاء الله يستمر هذا القطاع بالتطور دائماً سواء كنت وزيراً أو مراقباً لهذا القطاع».

Ad

وذكر أن المشاريع الرقمية التي تم تقديمها من الشباب في القطاع النفطي وفي وزارة النفط تأتي ضمن خطط وأولويات دولة الكويت في التحول الرقمي، إذ إن تلك المشاريع لها انعكاسات إيجابية كبيرة على القطاع النفطي مستقبلاً.

وشدد على دعمه المتواصل للشباب الكويتيين للتوظيف في القطاع النفطي، لافتاً إلى أن أن إعلان التوظيف الأخير في الشركات النفطية شهد تقديم عدد كبير وتم توفير فرص وظيفية كثيرة للشباب الكويتيين، والآن هم في طور الاختبارات لدى جهة محايدة هي جامعة الكويت وليس لدى القطاع النفطي، «إذ حرصنا على الحياد التام في عملية الاختبارات وعلى أن تكون وزن المقابلة ممن ينجح في الاختبارات بنحو 5 في المئة، وهذا تطبيق اللوائح الإدارية الموجودة.

وأكد الملا حرصه الشديد على دخول الشباب الكويتيين للقطاع النفطي، متوقعاً أن يتم دخول أعداد كبيرة للقطاع النفطي فالمتقدمون بالآلاف وسيتم قبول مئات الأشخاص للتوظيف.

«هاكثون 2022»

وأفاد الملا في كلمته بأن جائزة وزارة النفط للتحول الرقمي (هاكثون 2022)، تهدف إلى تمكين وتسريع التحول التكنولوجي في قطاع النفط والغاز، لإحداث تغير جذري في طريقة العمل وتوفير الخدمات رقمياً وإتاحة الوصول إليها بسهولة.

وقال إن الجهود التي تبذلها دولة الكويت في سبيل التحول الرقمي تعتبر ركيزة أساسية تستند عليها رؤية الكويت 2035 للوصول إلى مجتمع معلوماتي واقتصاد رقمي، وتسعى الدولة لاعتماد تقنيات الذكاء التكنولوجي للدفع بعجلة الاقتصاد وتحسين بيئة الأعمال وتعزيز الكفاءة التشغيلية لمختلف القطاعات الرئيسية في البلاد، وعلى رأسها قطاع النفط والذي يعتبر الركيزة الأساسية للصناعة الوطنية والرافد الرئيسي للاقتصاد الوطني». وأشار إلى أن وزارة النفط وللعام الثاني على التوالي نجحت في تنظيم جائزة التحول الرقمي، التي تشهد اقبالاً كبيراً من المشاركين من الجامعات والشركات النفطية، نحو خلق وتطوير برامج نفطية رقمية ستساعد الصناعة النفطية على مواجهة التحديات ومواكبة المنافسة والدقة البالغة في التشغيل وتعزيز مستويات الأمن والسلامة واستمرارية الأعمال والخدمات، فضلاَ عن إمكانية الاستفادة من التقنيات الحديثة لتطوير الأداء والتنبؤ والتخطيط للمستقبل.

من جانبه، ألقى وكيل وزارة النفط الشيخ د. نمر فهد المالك الصباح كلمة قال فيها إن النمو المتسارع للتكنولوجيا الرقمية والتطور في الأجهزة والآلات والأنظمة الذكية، وزيادة القدرة على معالجة البيانات والذكاء الاصطناعي، دفع وزارة النفط إلى تبني كل خطط التحول الرقمي، وأثمرت الجهود التي قامت بها الوزارة تطوير كل الأعمال عبر الذكاء الاصطناعي وتحسين الكفاءة التشغيلية وتحويل كل المحتويات الى محتوى رقمي يسهل الوصول إليه.