«دلتا» قد تصبح أول شركة أميركية تستخدم A380 العملاقة

نشر في 28-06-2014 | 00:03
آخر تحديث 28-06-2014 | 00:03
No Image Caption
مارك لابيدس هو الرئيس التنفيذي لشركة تأجير الطائرات "أميديو"، لذلك فهو لديه مصلحة مالية كبيرة في تحقيق توقعاته الزاهية: شركة "أميديو" التي تتخذ من دبلن مقراً لها هي المؤجر الوحيد لطائرات A380، وستتسلم 4 من الطائرات ذات الطابقين من شركة ايرباص في سنة 2016 مع 16 طائرة أخرى في السنوات الأربع التالية.
لدى مارك لابيدس تنبؤات جريئة تقول إن شركة خطوط دلتا ستصبح أول ناقل جوي في الولايات المتحدة يستخدم طائرات ايرباص الضخمة من طراز A380 سوبر جمبو، حتى مع قول مديري دلتا مراراً إنهم لا يحبذون تلك الطائرة.

ولابيدس هو الرئيس التنفيذي لشركة تأجير الطائرات "أميديو"، لذلك فهو لديه مصلحة مالية كبيرة في تحقيق توقعاته الزاهية: شركة

"أميديو" التي تتخذ من دبلن مقراً لها هي المؤجر الوحيد لطائرات A380، وستتسلم 4 من الطائرات ذات الطابقين من شركة ايرباص في سنة 2016 مع 16 طائرة أخرى في السنوات الأربع التالية.

وأخفقت هذه الطائرة الضخمة خلال السنوات السبع من عملها في اختراق أسطول الولايات المتحدة. وتقول شركات الطيران الأميركية إن الطائرة التي تتسع لحوالي 600 راكب كبيرة جداً بالنسبة الى شبكاتها التي تعتمد على رحلات متكررة الى أسواق تجارية رئيسية وعلى حسابات مقاعد دقيقة متوافقة مع الطلب، وهي استراتيجية ندرة هندسية تهدف إلى الحفاظ على الأرباح.

ونجحت هذه الطريقة حيث تعتبر شركات الطيران الأميركية الآن الأكثر ربحية في العالم. ويقول لابيدس "لديهم كلهم أسباب ايديولوجية لمعارضتها وذلك جزء من تحدياتنا". وهو على استعداد للقيام بمحاولة منطلقاً مما دعته بلومبرغ نيوز في وقت سابق من هذا الشهر "الحملة الوحيدة" من أجل العثور على عملاء جدد في أميركا الشمالية لأضخم طائرة تجارية في العالم. ولدى شركة ايرباص 324 طلب شراء لطائرة A380، معظمها من الامارات وهي أكبر مشتري هذا

نقطة جوهرية

وتتمثل النقطة الجوهرية في انتقاد "أميديو" لشركات الطيران الأميركية في تجاهل تلك الشركات للإمكانية التي توفرها طائرة A380 من حيث مساحة جلوس الركاب، وقد قلص العديد من شركات الطيران تلك السعة ابان فترة الانكماش الاقتصادي، ولكنها بدأت تخسر عملاء الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال لصالح شركات منافسة. ويقول لابيدس، إذا قامت شركات طيران أميركية مثل دلتا وأميركان ايرلاينز بتحسين عروضها، فإنها ستتمكن بصورة متزايدة من اجتذاب ركاب درجة رجال الأعمال العالميين الذين يريدون السفر على أفضل الطائرات فقط.

ويعتقد لابيدس أن شركة دلتا قد تستجيب على الأرجح. ولديها سجل في العثور على فرص في موديلات طائرات تجاهلتها شركات منافسة، خصوصاً إذا كانت تلك الطائرات قديمة ويمكن أن تشتريها بأسعار رخيصة. ويستشهد في هذا الصدد بقرار شركة دلتا استبدال العديد من طائراتها الإقليمية ذات الـ50 مقعداً بطائرات ذات 110 مقاعد من طراز بوينغ 717 التي حسنت سعة شركة الطيران من دون الحاجة الى أسطول أكبر. ومقارنة مع طائرة اقليمية توفر طائرة 717 ما يصل الى 120 في المئة زيادة في المقاعد عند تكلفة زائدة بنسبة 60 في المئة فقط، كما أنها أكثر اتساعاً وصديقة للركاب. ويقول لابيدس "كل مرحلة منطقية لجأت شركة دلتا اليها في اتخاذ ذلك القرار بشأن طائرات بوينغ 717 تنسحب تماماً على الشيء الذي سأستخدمه في الدعوة الى شراء طائرات A380. وهكذا اذا طبقوا المعايير ذاتها فسيكون من المعقول انهم سيتبعون ذلك

المنطق".

لقد أظهرت شركة دلتا حتى الآن اهتماماً ضئيلاً في هذا الشأن، وطلبت تقديم اقتراحات من بوينغ وايرباص حول 50 طائرة واسعة من أجل استبدال طائراتها ذات الـ4 محركات من طراز بوينغ 747 وأسطول كبير من طائرات 767. ولا تستكشف دلتا A380 كجزء من مقترحات ستدرسها في فصل الصيف الحالي، وقال مديران تنفيذيان في شركة دلتا في الأسبوع الماضي في مناسبتين منفصلتين، إن طائرة A380 لا تلائم احتياجات الشركة. وقال المتحدث باسم "دلتا" مايكل توماس في 20 يونيو الجاري "نحن نرى الكثير من الكفاءة في الطائرة ذات المحركين التي تشكل معظم أسطولنا ولا ينسحب ذلك على A380".

تغيير المفاهيم

والسؤال هو هل يهم "أميديو" أو ايرباص قيام شركة طيران أميركية باستخدام A380 عندما يكون لديها عملاء في الشرق الأوسط وآسيا وأستراليا؟ وقال لابيدس في مكالمة هاتفية أخيراً من منزله على مقربة من مطار هيثرو في لندن "ربما لا يهم، ولكن جزءاً من هذه القصة يدور حول تغيير المفاهيم. وقرارات شركات الطيران الأميركية يمكن أن تنطوي على تأثيرات هائلة بالنسبة إلى الشركات في شتى أنحاء العالم".

ويأمل لابيدس في عقد اجتماع في أتلانتا من أجل الترويج لطائرة A380 التي يعتقد أنها الأفضل لخدمات دلتا الحالية في مطار هيثرو، التي تقوم بها على شكل مشروع مشترك مع شركة طيران فيرغن أتلانتك التي تملك "دلتا" منها 49 في المئة، والتي طلبت شراء 6 من طائرات A380 من المقرر أن يبدأ وصولها في سنة 2018.       

* (بزنس ويك)

back to top