أسعار تذاكر الطيران بالولايات المتحدة تسجل أرقام قياسية

في أعلى ارتفاع لها منذ أعوام رغم تراجع أسعار الوقود

نشر في 26-09-2022 | 10:34
آخر تحديث 26-09-2022 | 10:34
أسعار تذاكر الطيران بالولايات المتحدة تسجل أرقام قياسية
أسعار تذاكر الطيران بالولايات المتحدة تسجل أرقام قياسية
ذكرت صحيفة «لوس أنجليس تايمز» الأمريكية أن أسعار وقود الطائرات تراجعت بصورة كبيرة منذ شهر مايو الماضي، وصار لدى الخطوط الجوية الأمريكية حالياً عدد أكبر من العاملين بالمقارنة مع فترة ما قبل تفشي جائحة كورونا.

والسؤال هو، هل يجب على الأمريكيين الذين يستعدون للسفر بغرض قضاء عطلات عيد الشكر وأعياد الميلاد «الكريسماس»، أن يتوقعوا انخفاض أسعار تذاكر الطيران أو حدوث تأخر أو إلغاء لرحلات الطيران بقدر أقل؟ والإجابة هي «لا.. لا يجب أن يرفع المسافرون سقف آمالهم».

وتقول وكالة أنباء «بي إيه ميديا» البريطانية أن أسعار تذاكر الرحلات الداخلية والدولية المقررة قرب فترة عطلة عيد الشكر، زادت بنسبة 22% أكثر مما كانت عليه في نفس التوقيت خلال عام 2019، بينما زادت أسعار الرحلات الخاصة بفترة أعياد الميلاد بقدر أكبر بحسب ما أورده موقع «هوبر» المعني برحلات السفر.

وتُعتبر أسعار الرحلات هي الأعلى منذ نحو خمسة أعوام.

رحلات عالية التكاليف

من ناحية أخرى، يتضمن موقع إلكتروني آخر خاص برحلات السفر، وهو «تشيب إير دوت كوم»، مجموعة مختلفة من الأرقام إلى جانب نفس الرسالة، وهي «ستكون رحلات الطيران عالية التكاليف خلال هذا الموسم الخاص بالعطلات».

وقال الموقع الإلكتروني في تقريره السنوي الخاص بالسفر خلال فترة العطلات، إن أسعار شركات الطيران الخاصة برحلات فترة عيد الشكر، ستزيد بنحو 25% عن المستويات التي تم تسجيلها في عام 2021، كما ارتفعت أسعار رحلات الطيران خلال عطلات أعياد الميلاد وأعياد رأس العام الجديد بنسبة 28%.

ومن جانبه، قال جيف كلي، الرئيس التنفيذي للشركة «تتوقع «تشيب إير دوت كوم» هذا العام موسم عطلات مزدحم في ظل ارتفاع الأسعار، وتوصي بأن يتسوق المسافرون في وقت مبكر عمّا كان ممكناً قبل تفشي جائحة كورونا».

واستقر وضع إلغاء الرحلات الجوية وحدوث تأخير في المواعيد، وهو الأمر الذي عانى منه قطاع السفر الجوي خلال موسم الصيف المزدحم، إلا أن الأسباب التي أدت إلى حدوث مشاكل - مثل تفشي حالات الإصابة بفروس كورونا بين موظفي شركات الطيران، إلى جانب تدفق موظفين جدد من عديمي الخبرة إلى الخطوط الجوية - لم تنتهِ.

ونقلت «لوس أنجليس تايمز» عن هنري هارتفيلدت، وهو محلل لبيانات صناعة السفر ويعمل لدى مجموعة «أتموسفير» للأبحاث، القول إنه «لسوء الحظ، لم نصل بعد إلى النقطة التي يمكننا أن نقول فيها إننا تجاوزنا أسوأ ما في ذلك».

عوامل ارتفاع الأسعار

ومن بين العوامل الكبيرة التي تتحكم في أسعار تذاكر الطيران، أسعار وقود الطائرات، والتي تمثل نحو 30% من جميع نفقات شركات الطيران في البلاد.

وقد تضاعفت تقريباً أسعار وقود الطائرات خلال شهري أبريل ومايو، حيث يرجع السبب وراء ذلك بصورة جزئية إلى حالة عدم الاستقرار التي يشهدها سوق النفط، بسبب الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا.

وتراجعت أسعار وقود الطائرات منذ ذلك الحين، حيث بلغت نسبة التراجع في الشهر الماضي 14%، مما أدى إلى تراجع أسعار تذاكر الطيران بصورة مؤقتة خلال الأشهر الأخيرة، بحسب ما يقوله خبراء قطاع الطيران.

وعلى الرغم من تراجع أسعار الوقود، تعتبر أسعار تذاكر الطيران آخذة في الارتفاع بسبب زيادة الطلب على الرحلات الجوية.

ويصف الكثير من خبراء الصناعة الوضع بأنه «سفر انتقامي»، وذلك لأن الأمريكيين يحاولون أن يعوضوا أنفسهم عن رحلات السفر التي لم تسنح لهم الفرصة القيام بها خلال فترة فرض الإغلاق بغرض مكافحة تفشي فيروس كورونا.

ويُشار إلى أن عدد الركاب الذين مروا عبر بوابات الفحص الأمني الموجودة في المطارات بالبلاد، زاد خلال الأسبوع الماضي بنحو 30% عن نفس الفترة من العام الماضي، بحسب ما قالته إدارة أمن النقل.

من ناحية أخرى، قال أندرو هيريتيدغ، وهو اقتصادي كبير عمل لدى موقع «هوبر»، «نتوقع أن نشهد عدداً كبيراً من الطلبات خلال موسم العطلات في عام 2022، بعد مرور عامين شهدا كبح لرحلات السفر والعطلات الفائتة بسبب تفشي الجائحة»، مضيفاً «في الواقع، يقول أكثر من نصف الأمريكيين إنهم يخططون للسفر من أجل قضاء عطلة واحدة أو كليهما هذا العام».

وبلغ متوسط سعر رحلة السفر المحلي «ذهاباً وإياباً» ذروته بواقع 404 دولارات في شهر مايو الماضي، وتراجع ليصل إلى 286 دولاراً في أغسطس، بحسب ما ورد على موقع «هوبر».

ولكن بالنسبة لعطلة عيد الشكر المقبلة، يبلغ متوسط سعر تذكرة الطيران «ذهاباً وإياباً» نحو 350 دولاراً، بزيادة نسبتها 22% بالمقارنة مع عام 2019، بحسب ما ذكره موقع «هوبر».

فيما يبلغ متوسط سعر تذكرة الطيران المحلية «ذهاباً وإياباً» خلال فترة أعياد الميلاد 463 دولاراً، بزيادة نسبتها 31% عن عام 2019.

وإلى جانب الأسعار المرتفعة، يجب على المسافرين أثناء فترات العطلات، أخذ الحيطة بشأن حالات التأخير والإلغاء.

back to top