«الصحة»: لجنة لمتابعة تنفيذ خطط تطوير الأقسام الطبية

نشر في 25-09-2022 | 15:21
آخر تحديث 25-09-2022 | 15:21
كشفت مصادر صحية مطلعة أن قراراً وزارياً مرتقباً في وزارة الصحة سيصدر خلال أيام، يتم بموجبه تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ الخطط التطويرية للأقسام الطبية.

وأكدت المصادر لـ«الجريدة» أن تشكيل اللجنة يأتي تنفيذاً لما جاء في الاجتماع الذي ترأسه وزير الصحة د. خالد السعيد مؤخراً مع رؤساء الأقسام الطبية الفنية الجدد، والذي تم فيه التوجيه لكل رئيس قسم بإعداد خطة لتطوير القسم الفني ومعايير تقييم هذه الخطط.

وأشارت المصادر إلى أن لجنة متابعة تنفيذ الخطط التطويرية للأقسام الطبية، التي تختص بتلقي خطط تطوير الأقسام الطبية من رؤساء الأقسام الفنية في المستشفيات وتسهيل ومتابعة تنفيذها وتقديم تقرير نصف سنوي إلى وزير الصحة، سوف تضم مدير الإدارة الفنية في الوزارة د. نوفة الشمري، إلى جانب رؤساء الهيئات الطبية في مستشفيات جابر ومبارك والفروانية والجهراء والأميري.

على صعيد آخر، أصدر وزير الصحة، اليوم، قراراً وزارياً بإضافة مناطق العدان والقصور والقرين إلى المناطق التي تغطيها مستشفى جابر الأحمد للمواطنين.

وجاء في القرار الذي حمل الرقم 321 أن ذلك يأتي في إطار الرغبة في تطوير أداء تقديم الخدمات الطبية الشاملة لمستشفى جابر الأحمد، تحقيقاً لغايات وأهداف خطة التنمية الصحية في البلاد ولتغطية الخدمات الطبية وفقاً للحاجات الفعلية للمناطق السكنية وبما يتوافق مع السعة السريرية والمراحل التشغيلية المقررة للمستشفى.

كما أصدر وزير الصحة، قراراً بتكليف د. أريج الكندري بمهام وأعمال مدير مستشفى الأميري.

من جهة أخرى، أصدر السعيد قراراً ألغى بموجبه القرار الوزاري الخاص بوقف النظر في طلبات منح ترخيص الصيدليات الجديدة في القطاع الأهلي، وطلبات منح ترخيص مزاولة مهنة الصيدلة لغير الكويتيين.

وأعرب رئيس الجمعية الصيدلية الكويتية عبدالله العنزي الوزير السعيد على تفهمه مطالب الصيادلة والغاء القرار سالف الذكر.

على صعيد آخر، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند تدشين حملة تطعيمات الشتاء لموسم 2022/ 2023 اعتباراً من اليوم الأحد، وذلك عبر 46 مركزاً صحيّاً في جميع المحافظات.

وأوضح السند في تصريح صحفي أن الحملة تشمل تقديم تطعيم الإنفلونزا الموسمية، والتطعيم المضاد للالتهاب الرئوي البكتيري الحاد.

وأشار إلى أن الطعوم متوفرة في جميع مراكز التطعيم التي حددتها الوزارة عبر حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي، مستدركاً بأن الحصول على الخدمة يتطلب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص للوزارة، والتسجيل لأخذ موعد مسبق.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس قسم مكافحة الأمراض المعدية في قطاع الصحة العامة في الوزارة د. حمد بستكي، أهمية المبادرة لتلقي التطعيم، ما لم يوجد هناك أي مانع طبي، مؤكداً أن التطعيم يحد من احتمالية الإصابة، وفي حال الإصابة يحد من مضاعفاتها، ويقلل من دخول المستشفيات بسبب المضاعفات.

وأوصى بستكي بأن تتلقي الحوامل تطعيم الإنفلونزا - وليس تطعيم النيموكوكال - في أي وقت من أوقات الحمل لتحقيق الحماية.

ونوّه بأهمية تطعيم الانفلونزا أيضاً لفئة المرضعات، والأطفال تحديداً من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات، وأصحاب الأمراض المزمنة وغيرهم، لحمايتهم وحماية من معهم من المضاعفات الشديدة الناجمة عن الإصابة بالانفلونزا.

وفي الإطار ذاته، أشار بستكي إلى إمكانية إعطاء أي نوع آخر من الطعوم في أي وقت قبل أو بعد تطعيم الإنفلونزا أو النيموكوكال، ما لم يوجد هناك أي مانع للتطعيم، مشيراً إلى هذه الطعوم يمكن أخذها في أي وقت خلال موسم الشتاء.

back to top