منسوب مياه «الراين» في ألمانيا يواصل الانخفاض

موجة جفاف تجتاح فرنسا وبريطانيا وتصل ألمانيا

نشر في 13-08-2022 | 15:39
آخر تحديث 13-08-2022 | 15:39
انخفاض منسوب نهر الراين - ألمانيا
انخفاض منسوب نهر الراين - ألمانيا
يواصل منسوب مياه نهر الراين في ألمانيا التراجع، حيث أبلغت السلطات اليوم السبت عن انخفاض بنحو 6 سنتيمترات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبحسب بيانات الهيئة المسؤولة عن الممرات المائية والشحن في ألمانيا «جي دي دابليو إس»، فإن مستوى المياه في منطقة كاوب بولاية راينلاند-بفالتس، وهي منطقة مهمة لقطاع الشحن النهري، يبلغ الآن 36 سم، ولا تستبعد الهيئة أن ينخفض المنسوب إلى 30 سم بحلول بعد غد الاثنين.

وتعاني سفن الشحن والركاب من انخفاض منسوب المياه في نهر الراين منذ عدة أسابيع.

وبحسب بيانات الهيئة، بلغ منسوب المياه في كاوب 42 سم أمس الجمعة، أي أقل بنحو 5 سم مقارنة باليوم السابق.

وكانت السلطات أعلنت مؤخراً أن صنادل المياه الضحلة لا يزال بإمكانها الإبحار في النهر بمستويات مياه تتراوح حوالي 30 إلى 35 سم.

وصرّح مسؤول في هيئة «جي دي دابليو إس» لصحيفة «فرانكفورتر ألجماينه تسايتونغ» أمس الجمعة أنه ليس من المرجح أن تتأثر بهذا الانخفاض في منسوب المياه سفن الشحن النهرية، وقال «استمرار الجفاف الشديد يمكن أن يؤثر نظرياً على القدرة على الملاحة، لكنني لا أعتقد أن ذلك محتمل».

وقد تضطر السفن إلى حمل حمولة أقل بكثير عندما يكون مستوى المياه منخفضاً، ما يعني أنه سيكون من الصعب نقل الفحم والنفط على نهر الراين،

وقال المسؤول «سيتعين في هذه الحالة نقل الكثير عن طريق البر والسكك الحديدية».

ويعتبر شهر يوليو 2022 ثاني أكثر الأشهر جفافاً على الإطلاق في فرنسا وفق ما أفادت خدمة الأرصاد الجوية الفرنسية، فيما تستعد البلاد لموجة حر أخرى بعد أيام قليلة من تلك التي مرت بها مؤخراً.

أما في بريطانيا فيعتبر شهر يوليو الأكثر جفافاً في جنوب البلاد على الإطلاق، بينما تنتظر إسبانيا ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة تفوق 40 درجة.

back to top