انطلاق قمة للاتحاد الإفريقي حول الإرهاب «والتغييرات غير الدستورية»

نشر في 28-05-2022 | 19:52
آخر تحديث 28-05-2022 | 19:52
الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي



انطلقت في «مالابو» عاصمة غينيا الاستوائية اليوم السبت فعاليات القمة الاستثنائية حول الإرهاب والتغييرات غير الدستورية في إفريقيا بمشاركة نحو 20 رئيس دولة وحكومة.

وقال الاتحاد الإفريقي في بيان أن «القمة الحالية تجري في دروتها الـ 16 تحت عنوان الإرهاب والتغييرات غير الدستورية، وذلك باعتبار أن مسألة الإرهاب آفة تنخر تدريجياً في جميع مناطق القارة من ليبيا إلى موزمبيق ومن مالي إلى الصومال مروراً بمنطقة الساحل وبحيرة تشاد وشرق جمهورية الكونغو الديموقراطية».

وأوضح البيان أن «القمة ستقوم أيضاً بتقييم التهديدات وآليات الاستجابة وسيتم خلالها اتخاذ قرار بشأن الإجراءات والتدابير المحددة لتعزيز الأمن الجماعي للدول الأعضاء ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف».

وبحسب البيان فإن «القضايا الرئيسية في جدول الأعمال تتضمن منع ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في إفريقيا والإنذار المبكر والعمل الاستجابة المبكر ومناقشة العلاقة الثلاثية بين السلام والأمن والتنمية وبحث دور القطاع الخاص والمجتمع المدني والمؤسسات الدينية وتعزيز بناء السلام والتعافي الوطني والمصالحة والتماسك».

كما تناقش القمة «الإدارة الفعالة للانتخابات والتحولات السياسية المعقدة ومشاركة المرأة والشباب وبحث تمويل مبادرات مكافحة الإرهاب «الإجراءات القوية» وتعزيز قدرات موظفي دعم السلام من خلال تمويل مستدام يمكن التنبؤ به ونهج الأمن البشري لمكافحة انعدام الأمن والأمن البحري وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء بشأن تدابير إسكات البنادق في إفريقيا».

back to top