«كهرباء فرنسا» توقف تشغيل 12 محطة للطاقة النووية لدواعي السلامة

نشر في 19-05-2022 | 21:40
آخر تحديث 19-05-2022 | 21:40
محطات الطاقة النووية
محطات الطاقة النووية

تعتزم شركة كهرباء فرنسا العملاقة «إي دي إف» إيقاف تشغيل 12 من محطاتها للطاقة النووية، البالغة 56 محطة، لدواع تتعلق بالسلامة بعد أن تضرر الكثير منها جراء عوامل النحت والتعرية، بحسب ما أعلنته الشركة اليوم الخميس.

كما أكدت الشركة أنها ستخفض إنتاجها المستهدف من الكهرباء للعام الحالي، متوقعة توليد من 280 إلى 300 تيرا وات ساعة، بدلاً من 295 إلى 315 تيرا وات ساعة.

وإلى جانب إخراج بعض محطات الطاقة من شبكة الكهرباء لإجراء عمليات فحص، لم تكن مقررة سلفاً، لا تقوم محطات أخرى بالفعل بتوريد طاقة كهربائية جراء عمليات إصلاح روتينية.

ووفقاً لصحيفة «لوموند» الفرنسية، هناك 29 محطة إجمالاً لا تعمل، ووصل إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة لأدنى مستوياتها منذ عام 1999.

وأضافت شركة «كهرباء فرنسا» أنه لن يتم إخراج محطات أخرى من الخدمة لإجراء عمليات فحص هذا العام، ووقالت إنها تعمل بأقصى سرعة لإصلاح أي ضرر يتم رصده.

وتأتي الأمور المتعلقة بمحطات الطاقة النووية الفرنسية في ظروف غير مواتية للبلاد، حيث جرى فرض عقوبات على روسيا بسبب حرب أوكرانيا، كما يتراجع مستوى توافر الغاز الطبيعي بالفعل عن المعتاد.

وأدى الوضع بالفعل إلى تأجيل الإغلاق المقرر لمحطة الطاقة التي تعمل بالفحم في منطقة اللورين.

كان الرئيس إيمانويل ماكرون أعلن في فبراير الماضي، أن فرنسا ستقوم ببناء ما بين 6 إلى 8 محطات أخرى للطاقة النووية، على الأقل.

back to top