«التقدم العلمي» تدعم مبادرة وطنية للحد من «الازدحامات المرورية»

تمويل مشروع «Kuwait Commute» لبناء 4 مواقف مستدامة للحافلات

نشر في 26-01-2022 | 14:31
آخر تحديث 26-01-2022 | 14:31
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي «KFAS»
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي «KFAS»
أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي «KFAS» توقيع عقد مع شركة الكويت للتنقل للاستشارات في مجال المرور والنقل لتمويل مشروع نموذجي لمبادرة كويت كوميوت «Kuwait Commute» المتمثلة في تصميم وبناء أربعة مواقف مستدامة للحافلات بمحافظة العاصمة لتشجيع استخدام وسائل النقل العام والحد من الازدحامات المرورية وتقليل الانبعاثات الضارة.

وقالت المؤسسة إن دعم هذه المبادرة يتوافق مع استثمارها في القدرات الوطنية من الطاقات الكويتية المتميزة والعمل على بناء كوادر تمتلك المعرفة العلمية والتكنولوجية ومهيأة للتعامل مع التحديات المختلفة التي تواجهها البلاد وتشجيع هذه القدرات على تقديم حلول تكنولوجية وابتكارية مزدهرة من أجل كويت مستدامة.

من جهته، ثمن المهندس جاسم العوضي المدير العام للشركة وصاحب مبادرة «كويت كوميوت»، الدعم الذي قدمته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي «KFAS» لمبادرته الوطنية، لافتاً إلى أهمية هذا الدعم في احتضان الكوادر الوطنية وإطلاق طاقاتها الإبداعية وتشجيع أفكارها الخلاقة ونقلها من الحيز النظري إلى التطبيق العملي الميداني.

وأوضح أن هدف المبادرة يتمثل في تقييم نظام النقل العام الحالي المعمول به في الكويت وبدء حوار مفتوح مع المجتمع وأصحاب الشأن المعنيين من القطاعين العام والخاص وصولاً إلى تحقيق هدفها في إيجاد «نظام نقل عام مريح ومستدام» في دولة الكويت.

من جانبه، أكد نائب المدير العام للبرامج الاستراتيجية في المؤسسة بالوكالة ومدير إدارة البحوث الدكتور محمد الرمضان حرص الإدارة على الارتقاء بالبحث العلمي في الكویت من خلال تمويل الأبحاث الأساسية والتطبيقية، والمساهمة في إيجاد حلول مناسبة لأھم التحديات التي تواجهها دولة الكويت.

وذكر أن المرحلة الأولى من المشروع تتضمن وضع تصميم لأربعة مواقف نموذجية ومستدامة للحافلات في منطقة العاصمة، مشيراً إلى وجود تنسيق مع محافظة العاصمة لتسهيل التعاون مع الجهات ذات العلاقة.

بدورها، قالت مديرة برنامج البحوث الرائدة في المؤسسة المهندسة دينا النقيب إن دعم مبادرة «كويت كوميوت» يُعد مثالاً إيجابياً للعمل المشترك بين عدد من القطاعات بهدف تحسين خدمة عامة تسهم في تطوير المجتمع وتُحسّن من جودة الحياة المدنية.

وأشارت إلى إمكانية التوسع في هذا المشروع النموذجي بعد نجاح المرحلة الأولى منه ليشمل مدينة الكويت وضواحيها ومن ثم جميع مناطق الكويت.

back to top