إيران تعتزم شراء مليوني جرعة من لقاح «فايزر» المنتج في بلجيكا

نشر في 21-09-2021 | 20:24
آخر تحديث 21-09-2021 | 20:24
إيران تعتزم شراء مليوني جرعة من لقاح «فايزر»
إيران تعتزم شراء مليوني جرعة من لقاح «فايزر»
تعتزم إيران، أكثر الدول تأثراً بجائحة «كوفيد-19» في منطقة الشرق الأوسط شراء مليوني جرعة من لقاح «فايزر/بايونتيك» الأميركي-الألماني مصدرها بلجيكا، وفق ما أعلن مسؤول محلي.

وقال رئيس منظمة الغذاء والدواء محمد رضا شانه ساز «يجري العمل على إبرام عقد مع مجلس الصرف الأجنبي الإيراني لاستيراد مليوني جرعة من لقاح فايزر منتجة في بلجيكا»، وفق ما نقلت عنه وكالة «فارس» الثلاثاء.

وأشار إلى أن ستة لقاحات أجنبية تحظى حتى الآن بإجازة استخدام في الجمهورية الإسلامية، هي «سبوتنيك-في» الروسي و«سينوفارم» الصيني و«بهارات» الهندي، إضافة إلى «أسترازينيكا/أكسفورد» و«فايزر» المنتج في بلجيكا و«جونسون أند جونسون» المنتج في ألمانيا.

كذلك، منحت السلطات إجازة استخدام طارئ للقاحين يتم إنتاجهما محلياً.

ووفق وسائل الإعلام الإيرانية، تلقت الجمهورية الإسلامية نحو 60 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لـ«كوفيد-19»، غالبيتها من «سينوفارم».

وأحصت إيران رسمياً وفاة أكثر من 118 ألف شخص من نحو 5,4 ملايين أصيبوا بـ «كوفيد-19»، علماً بأنه سبق لمسؤولين التأكيد أن الأرقام الرسمية تبقى ما دون الفعلية.

وفي الآونة الأخيرة، سجل تراجع نسبي في عدد الوفيات والإصابات اليومية، بعدما شهدت البلاد أكثر من حصيلة قياسية خلال يوليو وأغسطس الماضيين، ضمن ما صنّفه المسؤولون «موجة خامسة» من التفشي الوبائي، تعود بشكل أساسي إلى المتحورة «دلتا».

وسرّعت السلطات في الآونة الأخيرة، من حملة التلقيح الوطنية التي بدأت في فبراير الماضي.

ووفق وزارة الصحة، تلقى أكثر من 30 مليون شخص جرعة واحدة من لقاح مضاد لـ «كوفيد-19»، بينما تلقى نحو 14,1 مليوناً الجرعتين، من إجمالي عدد السكان الذي يناهز 83 مليون نسمة.

وشدد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي في أغسطس، على أن مكافحة «كوفيد-19» هي أولوية «مستعجلة» للحكومة، داعياً على تسريع توفير اللقاحات المستوردة وتلك المنتجة محلياً.

وكان خامنئي الذي تلقى جرعتين من لقاح منتج محلياً، حظر في يناير استيراد اللقاحات المنتجة في الولايات المتحدة وبريطانيا، معتبراً أن «لا ثقة بها».

واستوردت طهران في الأشهر الماضية، جرعات من لقاح أسترازينيكا لكنها منتجة خارج المملكة المتحدة.

وسبق لمسؤولين إيرانيين أن شكوا من تأثير العقوبات الأميركية، على القدرة على تحويل الأموال اللازمة لاستيراد اللقاحات من الخارج.

back to top