وزير الإعلام يصدر قراراً وزارياً بشأن ضوابط إجازة نصوص المسلسلات التلفزيونية

لتسهيل الإجراءات وحفظ حقوق الملكية

نشر في 19-09-2021 | 15:47
آخر تحديث 19-09-2021 | 15:47
وزير الإعلام يصدر قراراً وزارياً بشأن ضوابط إجازة نصوص المسلسلات التلفزيونية
وزير الإعلام يصدر قراراً وزارياً بشأن ضوابط إجازة نصوص المسلسلات التلفزيونية
أصدر وزير الاعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري اليوم الأحد قراراً وزارياً بشأن ضوابط إجازة نصوص المسلسلات التلفزيونية التي تنتجها مؤسسات الانتاج الفني بالكويت بهدف تنظيم وتسهيل اجراءات الإجازة وحفظ الحقوق الملكية لمؤلف العمل.

وقال الوكيل المساعد للصحافة والمطبوعات والنشر بوزارة الإعلام عادل العازمي في بيان صحفي أن القرار يعتمد في مرجعيته على قوانين وتشريعات الدولة ذات الصلة إذ نص على وجوب ايداع نص المسلسل التلفزيوني المزمع إجازته بمكتبة الكويت الوطنية بهدف حماية حقوق الملكية الفكرية وأن يخلو من المحظورات الواردة بقوانين المطبوعات والنشر وتعديلاته والإعلام المرئي والمسموع وحقوق الطفل.

وأضاف العازمي أن القرار ألزم لجنة إجازة نصوص المسلسلات بإبداء الرأي الفني لإجازة النص أو رفضه خلال 15 يوماً من تاريخ استلام النص على أن تصدر الجهة المختصة بالوزارة قرارها بالإجازة أو الرفض خلال 60 يوماً من تاريخ تقديم الطلب.

وأفاد أن القرار منح صاحب النص فرصة التقدم بطلب إعادة النظر في حال تم رفض إجازة النص خلال 60 يوماً من تاريخ الاخطار بشرط اجراء التعديلات محل أسباب الرفض، مضيفاً أن القرار حدد مدة عام ميلادي لبدء العمل بالمسلسل من تاريخ صدور قرار الإجازة كما يجوز تجديدها لمدة مماثله بشرط تقديم طلب بذلك قبل انتهاء المدة المحددة بـ 30 يوماً ويصدر التجديد خلال 7 أيام.

وأوضح العازمي أن القرار يعطي مساحة كاملة للمؤلف والقنوات التلفزيونية والرقمية لتحمل مسؤولياتها لتقديم محتوى درامي يرتقي بالمجتمع ويقدم مضامين هادفة تحافظ على القيم الكويتية الأصيلة، معتبراً أن القرار الوزاري ينظم ويبسط الاجراءات المتعلقة بإجازة نصوص المسلسلات التلفزيونية.

وأعرب عن ثقة الوزارة بقدرة المؤسسات الفنية في البلاد على انتاج أعمال درامية مميزة وهادفة تعزز من مكانة الكويت الفنية والثقافية بالمنطقة وتسهم في رفع مستوى الانتاج الفني الكويتي.

back to top