وزير التعليم الصومالي: تعهد الكويت بتقديم 30 مليون دولار سيسهم بحل الأزمات التي يمر بها التعليم في أفريقيا

نشر في 29-07-2021 | 22:21
آخر تحديث 29-07-2021 | 22:21
وزير التعليم الصومالي عبدالله حاجي
وزير التعليم الصومالي عبدالله حاجي
أشاد وزير التعليم الصومالي عبدالله حاجي اليوم الخميس بتعهد دولة الكويت تقديم 30 مليون دولار لدعم مبادرة الشراكة العالمية للتعليم، قائلاً «إن هذه الخطوة ستسهم في حل المشاكل والأزمات التي تواجه التعليم في العديد من دول العالم وخاصة في أفريقيا».

وأعرب حاجي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» وتلفزيون دولة الكويت عن خالص شكره وتقديره لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد والشعب الكويتي على هذا الدعم الكبير وغير المستغرب على الأشقاء في الكويت.

وأضاف ان «هذا التعهد ليس بجديد على دولة الكويت صاحبة المبادرات الانسانية في مختلف انحاء العالم لاسيما جهودها المتواصلة لدعمنا في الصومال».

ورداً على سؤال حول موعد إقامة مؤتمر دولي لدعم التعليم في الصومال، قال حاجي إنه كان مخططاً له أن تستضيفه دولة الكويت وأن يعقد بدعم من سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد لكنه تأجل بسبب جائحة فيروس «كورونا».

ولفت إلى أن دولة الكويت ملتزمة بعقد المؤتمر على أرضها وفق ما أعلنه ممثل سمو أمير البلاد وزير التربية خلال القمة اليوم، مشيراً إلى أن «انعقاد المؤتمر المقبل سيكون له دور كبير في احداث نقله نوعيه في التعليم بالصومال».

وكان ممثل سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وزير التربية الدكتور علي المضف أعلن اليوم الخميس تعهد دولة الكويت بتقديم مبلغ 30 مليون دولار أمريكي دعماً لمبادرة التعليم العالمية على مدى السنوات الخمس المقبلة بواقع 6 ملايين دولار سنوياً.

كما أعلن عدد من الدول تقديم تعهدات مالية في سبيل دعم التعليم في دول العالم الأكثر فقراً واعطاء 175 مليون طفل الفرصة للتعلم.

back to top