«الصحة العالمية»: «دلتا» موجود في 15 بلداً من أصل 22 في إقليم شرق المتوسط

المنظري: عدم الانصاف في توزيع اللقاحات يساهم بانتشار وتحور

نشر في 29-07-2021 | 19:54
آخر تحديث 29-07-2021 | 19:54
د. أحمد المنظري
د. أحمد المنظري
كشف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د. أحمد المنظري أن 15 بلداً من أصل 22 في الإقليم أبلغوا عن ظهور المتحور دلتا.

وقال المنظري في إفادة صحافية حول آخر المستجدات والتطورات إن انتشار التحور دلتا يتسبب في زيادة ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 والوفيات الناجمة عنه في عدد متزايد من البلدان في إقليم شرق المتوسط.

وأشار إلى أن التحور دلتا أصبح هو السلالة السائدة من الفيروس في العديد من هذه البلدان، ومعظم حالات الإصابة المُبلغ عنها كانت في صفوف غير الحاصلين على اللقاحات.

وأوضح أن قدرته على الانتقال تفوق قدرة الفيروس الأصلي والتحورات الأخرى المُكتشفة المثيرة للقلق.

وأضاف أن زيادة قدرة التحورات الجديدة على الانتقال، وزيادة الاختلاط الاجتماعي، وضعف إنفاذ تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية والالتزام بهما، وعدم الإنصاف في توزيع اللقاحات، كل ذلك يسمح لكوفيد-19 بمواصلة الانتشار بين الناس وإصابتهم بالعدوى والتسبب في وفاتهم في الإقليم وخارجه.

وذكر د. أحمد المنظري أنه ما لم يزداد نطاق التغطية باللقاحات على نحو منصف للجميع في كل مكان، سيستمر الفيروس في الانتشار والتحوُّر، ولذلك فإن منظمة الصحة العالمية تحثُّ البلدان على تعزيز التغطية باللقاحات، وعلى التصدي للمعلومات المضللة والتردد في أخذ اللقاحات اللذين يمنعان الناس من قبول اللقاحات.

back to top