الكويت تدعم مبادرة التعليم العالمية بـ 30 مليون دولار

على مدى السنوات الخمس المقبلة.. بواقع 6 ملايين دولار سنوياً

نشر في 29-07-2021 | 18:15
آخر تحديث 29-07-2021 | 18:15
ممثل سمو الأمير وزير التربية الدكتور علي المضف يلقي كلمته
ممثل سمو الأمير وزير التربية الدكتور علي المضف يلقي كلمته
أعلن ممثل سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في المؤتمر العالمي للتعليم وزير التربية الدكتور علي المضف اليوم الخميس تعهد دولة الكويت بتقديم مبلغ 30 مليون دولار أمريكي دعماً لمبادرة التعليم العالمية على مدى السنوات الخمس المقبلة بواقع 6 ملايين دولار سنوياً.

وقال المضف في كلمة دولة الكويت في أعمال المؤتمر العالمي للتعليم أن تعهد دولة الكويت جاء كمساهمة منها لمواجهة التحديات غير المسبوقة التي يعيشها واقع التعليم العالمي وخاصة مع تفشي جائحة كورونا التي خيمت بظلالها على شتى نواحي الحياة ولا سيما حق التعليم للأطفال.

وأضاف أنه وبتعدد أبعاد هذه الأزمة العالمية وتداخل تأثيراتها وتبعاتها يترجم هذا التجمع العالمي العمل المتآزر للمجتمع الدولي كبازغة نور لمواجهة هذا التحدي.

وأكد في هذا الصدد أن من أهداف هذا التجمع العالمي هو صون حق الجيل الحالي في الحصول على جودة التعليم وتكافئه بين الجنسين بما يكفل تعزيز قدرات بناء الأوطان.

وقال أنه إيماناً بأهمية هذا المحور الذي يشكل أحد أبرز مقومات أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ومقاصدها النبيلة قدمت دولة الكويت إسهامات جلية في مجال دعم القطاعات التعليمية من خلال سياستها الإنمائية عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وأشار في هذا السياق إلى أنشطة الصندوق التي غطت 107 دول حول العالم بالتوازي مع المساعدات الإنمائية عبر القطاع الأهلي وكذلك من خلال مساهمات الكويت في برامج الإنماء الدولي.

وأضاف أنه «تم التوقيع في عام 2019 على مذكرة تفاهم بين الصندوق الكويتي ووزارة الخارجية والتنمية الدولية البريطانية تضمنت تعاون الجانبين للتحضير لمؤتمر دعم التعليم في الصومال والذي نتطلع لاستضافته في دولة الكويت».

وأعرب ممثل سمو الأمير في ختام كلمته عن خالص شكره ووافر تقديره إلى حكومتي المملكة المتحدة وجمهورية كينيا الصديقتين ومبادرة الشراكة العالمية للتعليم على الدعوة الكريمة للمشاركة في أعمال المؤتمر.

يذكر أن بريطانيا تستضيف أعمال المؤتمر العالمي للتعليم من الفترة من 28 وحتى 29 من الشهر الجاري بمشاركة عدد من قادة الدول يتقدمهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورؤساء كينيا ونيجيريا والنيجر وسيراليون ومالاوي وغانا والطوغو ورئيس وزراء الصومال ونائب رئيس غامبيا.

كما يشارك في المؤتمر عدد كبير من وزراء التعليم من عدة دول أفريقية وآسيوية ومسؤولي منظمات دولية من ضمنهم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ومديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونيسكو» ومدير منظمة «اوكسفام» ورئيس البنك الاسلامي للتنمية ورئيس البنك الآسيوي للتنمية.

back to top