أول «ذهبية» في تاريخ الفلبين بعد 97 عاماً

شقة و600 ألف دولار مكافأة دياز

نشر في 27-07-2021 | 16:55
آخر تحديث 27-07-2021 | 16:55
هيديلين دياز
هيديلين دياز
بعد انتظار دام نحو 97 عاماً، تمكنت الفلبين من الحصول على أول ميدالية ذهبية لها في تاريخ مشاركة لاعبيها في دورات الألعاب الأولمبية.

وتحقق ذلك الإنجاز التاريخي، بفضل الرباعة هيديلين دياز، البالغة من العمر 30 عاماً، والتي أصبحت أول من يظفر بالميدالية الذهبية الأولمبية في تاريخ البلاد.

وسجلت دياز رقماً أولمبياً قياسياً بعد أن تمكنت من رفع أوزان بلغ مجمل وزنها 224 كيلوغراماً لتنتزع الصدارة في فئة السيدات عن وزن 55 كيلو غرام ضمن منافسات رياضة رفع الأثقال في أولمبياد طوكيو.

وبهذا الفوز، ستحصل دياز على مبلغ 33 مليون بيزو (660 ألف دولار) تتضمن حوافز من لجنة الرياضة الفلبينية قدرها 10 ملايين بيزو، بالإضافة إلى مبالغ نقدية ومنزل مقدم من رجال أعمال.

وبحسب شبكة «سي إن إن» فقد انهمرت دموع دياز بغزارة من فرط سعادتها، واحتضنت مدربيها بعد أن حققت إنجازاً تاريخياً ورقماً قياسياً في نفس الوقت.

وتوشحت دياز بعلم بلادها قبل أن تتقلد ميداليتها على منصة التتويج، وأمسكت بميداليتها وهي تشير إلى علم الفلبين على قميصها أثناء وقوفها على المنصة.

وقد هنأ المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية، هاري روك، مواطنته لجلبها «الفخر والمجد» لبلادها، قائلاً في تغريدة على «تويتر»، «الأمة بأسرها فخورة بك».

وكانت دياز، قبل أن تفوز بالذهب، قد حصدت 10 ميداليات أولمبية في تاريخ مشاركتها، وهي 3 فضيات و7 برونزيات، وهي من بين الرياضيين الذين تعطلت استعداداتهم وتدريباتهم قبل انطلاق دورة ألعاب طوكيو بسبب قيود فيروس كورونا المستجد.

وذكرت وكالة، رويترز، أن دياز كانت قد علقت لعدة أشهر في ماليزيا، بينما كان في طريقها للمشاركة في مسابقة رياضية في البيرو.

وفي مقطع فيديو نُشر على تطبيق إنستغرام أثناء فترة العزل، شوهدت دياز وهي تتدرب على زجاجات مياه مثبتة على عصا خشبية، وعلقت على الفيديو «نعم، هذا ما أفعله، أرفع زجاجات الماء لكي أتدرب على رفع الأثقال، إنه أمر صعب ولكن علينا الاعتياد على مواجهة العوائق، ولكي يبقى حلمي حياً في قلبي».

back to top