العاهل الأردني يحذر من خطورة ترك الصراع الفلسطيني الإسرائيلي «بدون حل»

نشر في 15-05-2021 | 10:57
آخر تحديث 15-05-2021 | 10:57
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني
حذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني من خطورة ترك النزاع الفلسطيني الإسرائيلي من «دون حل».

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي إن الملك عبدالله حذر في كلمة ألقاها خلال مشاركته عبر دائرة الفيديو المغلقة في اجتماع للقادة الموقعين على «نداء كرايست تشرش» للتصدي للمحتوى الإرهابي والمتطرفين على الإنترنت، من «ترك الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بدون حل شامل وعادل ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني».

واعتبر أن «ما ينتج عن الانتهاكات الخطيرة التي ترتكبها إسرائيل ضد المسجد الأقصى المبارك والمقدسيين من عنف، يهدد الاستقرار والأمن، ويغذي التطرف ويعزز خطاب الكراهية».

وأوضح الملك في كلمته أن «انعدام العدالة وغياب الأفق السياسي يذكيان نار التطرف، إذ يستغل الإرهابيون الشعور بالغبن لكسب المؤيدين إلى صفوفهم».

وأطلق الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن «نداء كرايست تشرش» بعد مجزرة كرايست تشرش في نيوزيلندا في 15 مارس 2019 والتي أسفرت عن 51 قتيلاً في مسجدين، وقام القاتل المجهز بكاميرا ببث جرائم القتل التي ارتكبها على الهواء مباشرة وانتشرت صورها على الإنترنت على نطاق واسع.

ويشهد الأردن منذ أيام تظاهرات تضامناً مع الفلسطينيين في القدس وغزة.

وخلّف التصعيد بين حركة حماس وإسرائيل منذ الإثنين أكثر من مئة شهيد في غزة، القطاع الفلسطيني الخاضع للحصار الإسرائيلي والذي تسيطر عليه حماس، وتسعة قتلى في الجانب الإسرائيلي، من دون أن يلوح في الافق أي موشّر الى قرب توصّل الجانبين إلى تهدئة.

back to top