محمد الغانم لمرضى الكلى: التزموا بالتعليمات الطبية خلال رمضان

نصح الجميع بشرب 2.5 لتر ماء من الفطور إلى السحور

نشر في 10-04-2021 | 13:29
آخر تحديث 10-04-2021 | 13:29
الدكتور محمد الغانم
الدكتور محمد الغانم
نصح رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم المرضى الذين يعانون أمراض الكلى ولديهم تاريخ مرضي في تكوين الحصوات بالالتزام التام بالتعليمات الطبية الخاصة بمرضهم، وكذلك الخاصة باحترازات فيروس كورونا.

وقال الغانم في تصريح صحافي إن فوائد الصوم على الجسم والجهاز البولي عديدة إلا أنه عادة ما تزداد مخاوف الإصابة بالجفاف في رمضان لمن يعانون أمراض الكلى.

وأضاف أن هناك حالات لا يسمح لها بالصوم نظرا لوضعها الصحي ومنها من أجروا جراحات سابقة وتم استئصال كلية لسبب ما أو من يعانون قصورا في إحدى الكليتين أو من يعانون وجود حصوات وارتفاع في نسبة الكرياتين في الدم.

وأوضح أنه ينصح الجميع بشرب لترين ونصف اللتر من الماء خلال فترة الفطور إلى السحور يوميا على الأقل، حيث يساعد الماء في تنشيط وظائف الكليتين بالجسم ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، كما يقوم بدور الوسيط في كثير من العمليات الكيميائية داخل الجسم، ويساعد على الاتزان الكيماوي للجسم، ويمنح الجسم الرطوبة اللازمة، كما يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وأعضاء الإخراج، بالإضافة إلى تشحيم وترطيب المفاصل بالجسم، ونقل الغذاء الى أنسجة الجسم المختلفة.

وأكد الغانم عدم الإفراط في تناول المواد الغنية بالصوديوم والاكزولات مثل الفراولة والمانجو والسبانخ، وكذلك التقليل من شرب الشاي والقهوة طوال شهر رمضان، وعدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء لكونها غنية بحمض البوليك الذي يساعد في تكوين حصوات الجهاز البولي.

ونصح الغانم المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي بالتهاب البول بالاكثار من تناول الخضراوات الغنية بالماء والألياف والفواكه، وعدم الافراط في تناول الدهون والمخللات والسكريات في شهر رمضان.

عادل سامي

back to top