«الدبلوماسية الثقافية الفرنسية» في جامعة الخليج

فيليب لين: نحظى بـ 150 إدارة ثقافية في الخارج

نشر في 10-04-2021 | 12:55
آخر تحديث 10-04-2021 | 12:55
د. فيليب لين
د. فيليب لين
نظم مركز الدراسات العالمية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا محاضرة افتراضية عبر الاتصال المرئي تحت عنوان الدبلوماسية الثقافية والعلمية الفرنسية، قدّمها أستاذ اللغويات الفرنسية في جامعة روان في فرنسا، الدكتور فيليب لين، وذلك في إطار «الأسبوع الفرنكفوني» السنوي الذي يستضيفه قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة.

أشار لين إلى أن فرنسا تحظى بـ 150 إدارة ثقافية في الخارج، من بينها العديد من المعاهد الفرنسية ومراكز العلوم والبحوث والمدارس، مبيناً أن هذه المؤسسات تخدم الحكومة الفرنسية في الدبلوماسية وهي تمثل شكلاً من أشكال القوة الناعمة التي ساهمت في تكوين العديد من العلاقات.

وتساءل لين خلال المحاضرة التي أدارها مدير المعهد العربي الفرنسي لإدارة الأعمال بجامعة الخليج العربي بالبحرين، الدكتور أرنو لاتشيريت، «حول مجالات استخدام هذه العلاقات وما إذا كانت مستدامة في العالم الحديث، وما إذا كان تأثيرها الثقافي يمكن أن يظل وثيق الصلة؟!».

من جانبه، أعرب رئيس مركز الدراسات العالمية والأستاذ في قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الخليج، د. ثورستن بوتز، عن سعادته بتنسيق تنظيم هذه الفعالية واستضافة الدكتور فيليب لين في هذه المحاضرة المثرية، خصوصاً وأنها تعتبر أول حدث ينظمه المركز خلال العام الأكاديمي 2021/2020، وأيضاً عبر محاضرة افتراضية، لافتاً إلى أن نجاح هذا التنظيم من شأنه بأن يدفع نحو طرح المزيد من الفعاليات عبر الفضاء الافتراضي خلال الفترة المقبلة.

وسلطت المحاضرة الضوء حول وصول فرنسا إلى القارات الخمس عبر استخدام القوة الناعمة كأداة رئيسية للدبلوماسية.

جدير بالذكر، أن الدكتور فيليب لين يعتبر من المتخصصين البارزين في الدبلوماسية الفرنسية العلمية والثقافية، ونُشرت أعماله في عدة لغات منها الفرنسية والإنجليزية والعربية، كما شغل عدة مناصب دبلوماسية في أستراليا والمملكة المتحدة والأردن.

back to top