نصف مليون جرعة لقاح.. هدية من الصين لباكستان

نشر في 21-01-2021 | 16:57
آخر تحديث 21-01-2021 | 16:57
No Image Caption
أعلن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي اليوم الخميس أن بلاده سوف تحصل على نصف مليون جرعة من لقاح «كوفيد-19» من جارتها وحليفتها الصين الشهر الجاري، رغم شكوك في مدى كفاءة المنتج الصيني.

وقال قرشي «أريد إطلاع الأمة على الأنباء الجيدة أن الصين تعهدت بالتسليم الفوري لـ500 ألف جرعة من اللقاح لباكستان بحلول 31 يناير».

تحدث قرشي لنظيره الصيني وانغ يي في الوقت الذي يزداد فيه الضغط على الحكومة لإصدار طلب شراء لاستيراد أحد اللقاحات المتاحة فيما تواصل الجائحة الانتشار في البلاد.

أقرت هيئة تنظيم الدواء الباكستانية الأسبوع الماضي استخدام اللقاحين اللذين أنتجتهما شركتي «أسترازينيكا» الأوروبية و«سينوفارم» الصينية.

وأثار خبراء الصحة الشكوك بشأن فعالية اللقاح الصيني حيث لم تعلن «سينوفارم» بعد عن نتيجة مرحلتها الثالثة من التجارب السريرية.

وتركت الحكومة المسألة للقطاع الخاص لاستيراد لقاح «أسترازينيكا» وهو ما قد يستغرق شهوراً، بحسب تقارير وسائل الإعلام المحلية.

وتتقاسم الصين وباكستان حدوداً وهما حليفان سياسيان مخلصان منذ عقود.

تعمل الصين حالياً على إقامة مشاريع بنية تحتية برية وسكك حديد تقدر بـ62 مليار دولار في باكستان.

ويهدف العمل المسمى «الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني» وهو عبارة عن مجموعة مشاريع البنية التحتية المتعلقة بمبادرة «الحزام والطريق» الصينية، إلى إعطاء الصين ممراً برياً وبحرياً إلى الأسواق في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا.

back to top