لنقص الأدوية المصنعة محلياً.. روسيا تحاول استيراد أدوية «كورونا»

سجلت رقماً قياسياً للوفيات في يوم واحد بلغ 569 وفاة

نشر في 01-12-2020 | 17:01
آخر تحديث 01-12-2020 | 17:01
No Image Caption
قال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو اليوم الثلاثاء إن روسيا تحاول استيراد أدوية مصنعة بالخارج لمكافحة جائحة «كوفيد-19» نظراً لنقص الأدوية المصنعة محلياً، في الوقت الذي سجلت فيه السلطات رقماً قياسياً للوفيات في يوم واحد بلغ 569 وفاة.

وتعكف روسيا على تطوير عدة أمصال للوقاية من المرض وتنتج عدة أدوية لعلاجه محلياً منها «كورونافير» و«أفيفافير» وكلاهما قائم على أساس عقار «فافيبيرافير» المطور في اليابان، ويستخدم على نطاق واسع هناك كأساس في العلاج.

وقال موراشكو في اجتماع مع كبار المسؤولين الحكوميين اليوم إن هناك مشكلة في امدادات «فافيبيرافير» في بعض المناطق.

وأضاف «زادت إمدادات المواد المساعدة في منع التجلط، لكننا ما زلنا نشهد نقصاً على مستوى شبكة العمل ولذلك نعمل مع وزارة التجارة والصناعة على زيادة الإمدادات من الخارج».

وأعلنت روسيا اليوم الثلاثاء تسجيل 569 وفاة مرتبطة بفيروس «كورونا» المستجد ليصل إجمالي الوفيات في البلاد إلى 40464.

وقالت السلطات إنه تم تسجيل 26402 إصابة جديدة بـ«كورونا» خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية منها 6524 في العاصمة موسكو ليرتفع العدد الإجمالي على الصعيد الوطني إلى مليونين و322056.

وقالت «أنا بوبوفا» رئيسة هيئة الرقابة على صحة المستهلك «روسبوتريبنادزور» إن انتشار المرض يتباطأ بشكل تدريجي منذ أن بلغت مستوى قياسياً في 27 نوفمبر.

لكن رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين قال إن الوضع ما زال صعباً في العديد من الأقاليم الروسية البالغ عددها أكثر من 80 إقليماً.

وقال موراشكو إن الطاقة الاستيعابية المتاحة من أسرة المستشفيات بلغت نسبة أقل من خمسة بالمئة في 17 إقليماً.

وتقاوم روسيا فرض إجراءات عزل عام مع ظهور الموجة الثانية من تفشي الفيروس مفضلة فرض قيود موجهة.

back to top